المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غالاباغوس: نوع جديد من الطيور يظهر بعد جيلين فقط.


Lilith1988
11-28-2017, 01:22 AM
قبل ستة وثلاثين عاما، جاء طائر من نوع حسون (pinson، chaffinch) من الذكور إلى جزيرة معزولة في أرخبيل غالاباغوس. هذا الوافد الجديد تزاوج مع طائر من الأنواع الأخرى التي تعيش في الجزيرة. الزوجان هما في الأصل من الأنواع الجديدة الموجودة التي تتراوح بين 30 فرد. وصل العصفور الذكر إلى جزيرة في عام 1981 من جزيرة تبعد أكثر من 100 كم. و توالد مع عصفور من أنواع أخرى. أحفادهم توالدوا بينهم لان تغريدتهم لم تغوي العصافير الاخرى الموجودة في الجزيرة. عصافير داروين هي طيور تعيش على جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ. هذا الموقع المعزول مثالي لدراسة تطور التنوع البيولوجي، كما فعل تشارلز داروين. واستند في نظريته التطورية على دراسة مناقير الطيور من أنواع مختلفة.
هذه الطيور اصبحت مرة اخرى "نجوم" لجلبها معلومات هامة عن ظهور أنواع جديدة. وأظهر الباحثون من جامعات برينستون (الولايات المتحدة الأمريكية) وأوبسالا (السويد) كيف يمكن أن يتطور نوع جديد في جيلين فقط، أقل بكثير مما كان يعتقد سابقا. بدأت قصة هذا النوع الجديد منذ أربعين عاما، بدراسة اثنين من علماء الأحياء، بيتر وروزيماري غرانت، على جزيرة صغيرة. في عام 1981، لاحظ طالب الوافد الجديد على الجزيرة: "طائر ذكر بتغريدة غير عادية، وكان جسده ومنقاره أكبر من تلك الأنواع الثلاثة الأخرى الموجودة في الجزيرة.
أخذ الباحثون عينة دم من الطائر وحللوا الحمض النووي للعصفورين الوالدين وذريتهم. ووجدوا أن الذكر الأصلي كان عصفور اصلي أتى من جزيرة إسبانولا، التي تبعد أكثر من 100 كم جنوب شرق الجزيرة. وهذا يعني أن العصفور الذكر لم يستطع العودة إلى جزيرته إسبانيولا للتزاوج مع أنثى من جنسه. و تمكن من التوالد مع عصفور انثى في الجزيرة التي هاجر اليها.
أبنائهم كانت لهم تغريدات غير عادية في الجزيرة ولم تجذب الإناث من الأنواع الأخرى الأصلية في الجزيرة. وتختلف المجموعة أيضا عن الأنواع المحلية في الشكل وحجم منقارها، فتوالد الأحفاد بينهم.
كان يعتقد ان الأمر يحتاج إلى أجيال عديدة لتشكيل نوع جديد، ولكن هنا، يبدو أن جيلين كان كافيان لتشكيل نوع جديد. ليف أندرسون، أستاذ في جامعة أوبسالا، عالم الطبيعة الذي أتى إلى الجزيرة، خلص إلى أن تشارلز داروين كان سيكون سعيدا بمعرفة هذه المعلومة.
http://science.sciencemag.org/content/early/2017/11/20/science.aao4593

Agno
11-28-2017, 01:48 AM
سيقول لك الخلقيون هاذا اتخلاف Species و ليس Kind

و هم لا يعلمون اصلا تعريف كلا الكلمتين و ان كلمة Kind ليس لها محل من الاعراب في العلوم

و تعريف نوع او انواع ليس مربوط بكلمة بل هو تعريف علمي لا يمكن اختصاره في كلمة واحدة