المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكون في قشرة جوز : ستيفن هوكينج


orpheus
05-20-2015, 04:16 PM
http://www.maktabeh.com/books_img/16964.jpg


الكون في قشرة جوز
تاليف :ستيفن هوكينج
التحميل : من هنا (http://www.mediafire.com/download/m3rzf2az3g4hv1x/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86+%D9%81%D9%8A+%D9%82 %D8%B4%D8%B1%D8%A9+%D8%AC%D9%88%D8%B2+-+%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%81%D9%86+%D9%87%D9%88%D9%83 %D9%86%D8%AC.pdf)


معلومات عن الكتاب:

ألف هوكينج في 2002 كتابه الحالي وعنوانه "الكون في قشرة جوز"، وهو بهذا العنوان لا يقصد المعنى المجازي فحسب، بأنه سيقدم الكون في كتابه في عرض ميسر حتى لغير المتخصصين وكأنه في سهولة تناول قشرة جوز، وانما يقصد ايضا المعنى الحرفي للتشبيه، حيث ان الكون يبدأ، بالفعل، وفي شكل كرية مفلطحة في اجزاء منها، تشبه قشرة الجوز في حجمها وشكلها. و هو في هذا الكتاب السخي بالافكار والصور الايضاحية يكشف للقارئ عن المبادئ الاساسية التي تحكم الكون وما فيه من القوى الاساسية، اي القوى الكهرومغناطيسية والنووية والجذبوية، ويبين لنا انه كثيرا ما تبدو الحقائق العلمية أكثر غرابة وتشويقا من روايات الخيال العلمي.

يتناول الكتاب اسرار احدث الانفجارات العلمية التي تمت في الفيزياء النظرية بعد صدور كتاب (تاريخ موجز للزمان).

ويطوف بنا هوكينج في رحلة ممتعة يقوم فيها بدور الدليل، ويبدأ بتمهيد عن نظريات أوائل القرن العشرين التي مازالت لها كل الاهمية، اي نظريات النسبية الخاصة والعامة وميكانيكا الكم، ثم يصل بأسلوبه وأمثلته الشائقة إلى الجاذبية الفائقة والابعاد المتعددة التي تزيد عن ابعاد كون الزمان الاربعة، ثم نظريات الأوتار الفائقة ونظرية. ام، لينتهي إلى نظرية (البرانات) الحديثة، اخر ما وصلت إليه حدود العلم في تسعينيات القرن الماضي. وهي نظرية لو ثبتت صحتها لامكن ان تحل الكثير من مشاكل النموذج الاساسي في الفيزياء، وهو نظرية الانفجار الكبير، حيث الثقوب السوداء لم تعد كاملة السواد، وانما هي تشع وتتبخر لتتلاشى، وحيث ينشأ الكون من بذرة حجمها وشكلها كثمرة جوز.

يقول هوكينج ان ''كتابه الكون في قشرة جوز'' اشبه بالشجرة، فيشكل الفصل الأول والثاني جذع الشجرة المركزي الذي تتفرع منه الفصول الأخرى وهذه الفروع مستقلة إلى حد كبير احدها عن الآخر، ويمكن تناولها بأي ترتيب بعد الجذع المركزي، وهي تقابل مجالات بحثت فيها أو فكرت في شأنها بعد نشر (تاريخ موجز للزمان). وبالتالي، فهي تمثل صورة لبعض من انشط المجالات في الابحاث الحالية. كما حاولت ايضا في كل فصل ان أتجنب البنية الخطية الواحدة. فهناك صور توضيحية توفر، هي وتعليقاتها، طريقا اخر بديلا للنص، كما في كتاب (تاريخ موجز مصور للزمان)، الذي نشر في 1996، كما ان مربعات الشرح أو الهوامش الجانبية تتيح الفرصة لمزيد من التعمق في موضوعات معينة بتفصيل اكثر مما يمكن في النص الاساسي.

وهكذا فان كتاب (الكون في قشرة جوز) كتاب يهم كل من يريد فهم الكون الذي نعيش فيه، وهو يتيح للقارئ غير المتخصص ان يلم بأحدث التطورات في مجال علم الفيزياء الذي يقود الان كل التقدم العلمي في العالم. والكتاب ينقل للقارئ ايضا الاثارة والابتهاج نفسيهما اللذين يشعر بهما العلماء عندما تنكشف لهم اسرار الكون.