المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اينشتاين كان ملحدا؟


ابوصهيب
02-29-2016, 07:01 PM
كان أينشتاين يؤمن في أغلب فترات حياته بإله أسبينوزا، حيث يعتقد أن قوانين الكون تؤلف سُلطة مُهيمنة على الكون ...وأن الإله هو تلك القوانين وهو تلك السُلطة المُطلقة العجيبة .

وهذه الفكرة الحلولية قام بالتأصيل لها باروخ اسبينوزا الباحث اليهودي في القرن السابع عشر واعتبر أن الجوهر هو الطبيعة والله معاً، فهو يتصور أن الطبيعة والله هما وجهان لنفس الصفحة .. وهذه الفلسفة استمدها اسبينوزا من موسى بن ميمون العلامة اليهودي القرطبي، الذي عاش في بلاد الإسلام طيلة عمره وانتقل من قرطبة إلى القاهرة، وتأثر بالمدارس الكلامية والفلسفة الصوفية في الحلول والاتحاد .

لم يُلحد أينشتاين يومًا ما، وكان يعتبر فكرة الإلحاد فكرة سخيفة وتعود في الأصل إلى حماس الشباب في الهروب من الأدلجة الدينية، وكان يُصنف نفسه بالفيزيائي المؤمن كما جاء في رسالة العزاء التي أرسلها إلى عائلة رفيقه الإيطالي ميشيل بيسو .

لكنه في المقابل كان يرفض فكرة الإله القومي اليهودي - إله الشعب المختار الذي لا يقبل أحدا من العالم إلا الذي جاء من نسل أبوين يهوديين -، ولذا تمرَّد على ديانته اليهودية وقال كلمته الشهيرة " أؤمن بإله أسبينوزا، الذي يكشف نفسه في التناغم القانوني في كل ما هو موجود " .

إذن التناغم القانوني هو شرط هذا الإله وصِفته الأصيلة التي لا يُعرف إلا بها .. ولذا اهتز أينشتاين بشدة عندما وصلته نتائج ميكانيكا الكم، لأن هذه النتائج تُفرز صخبًا لا قانونًا متناغمًا، ولذا وصف ميكانيكا الكم في خطاب له إلى صديقه ميشيل بيسو في ديسمبر عام 1925 بأنها " معادلات من صميم السحر الأسود ."

وقد اعتبر أينشتاين أن ميكانيكا الكم تنسف فلسفة اسبينوزا القائمة على التناغم القانوني في الكون، وأرسل رسالة إلى صديقه ماكس بورن في 4 ديسمبر 1926 قال فيها " الله لا يلعب النرد " God doesn't play dice

ولم يتوقف أينشتاين عند هذا الحد، بل إنه في عام 1935 بمساعدة اثنين من العلماء وهما [بوريس بودولسكي] و[ناثان روزين] Boris Podolsky and Nathan Rosen أو إختصارًا للثلاثة EPR قرر الثلاثة أن يضعوا حدًا لقفزات ميكانيكا الكم وقام الثلاثة بنشر ورقة بحث بعنوان " هل توصيف ميكانيكا الكم للحقيقة يعتبر كاملاً ؟"
Albert Einstein, Boris Podolsky, and Nathan Rosen, "Can Quantum-Mechanical Description of Physical Reality Be Considered Complete?"Physical Review 47 (1935), p. 777.
http://en.wikipedia.org/wiki/EPR_paradox

وفيها أوضح العلماء الثلاثة أن ميكانيك الكم تفترض أن الفوتونين الناتجين عن تحلل ذرة البوزيترونيم positronium ، إذا انطلقا وسافرا وصارت المسافة بينهما حتى عشر سنوات ضوئية فإنه يمكن حصرهما بل وقياس زاوية الاستقطاب بدقة، وفي حالة أنه تم قياس زاوية الاستقطاب لكلا الفوتونين وتبين أن القياس متطابق، إذن لابد أنهما تواصلا لحظيًا حتى يعرفا أي زاوية من زوايا الاستقطاب سيتبعان، وهذا مستحيل لأنهما لو تواصلا لحظيًا بمجرد وضعهما تحت الرصد فهما إذن تواصلا بسرعة أكبر من سرعة الضوء، وبالتالي انتقلت المعلومة بينهما بسرعة أكبر من سرعة الضوء، وهذا مستحيل علميًا طبقا لنظرية النسبية الخاصة .

لذا فقد قرر أينشتاين أن نيلز بور باستنتاجاته تلك سيفتح الباب واسعًا لكل المتناقضات وأن ميكانيكا الكم بها خطأ جوهري .. فكيف يتواصل فوتونان لحظيًا ؟ كيف تنتقل المعلومة بينهما بسرعة أكبر من سرعة الضوء ؟
كل هذه الحرب الشعواء مِن قِبل أينشتاين مُستخدمًا أسلحة العلم للدفاع عن إله أسبينوزا ..

وما أن جاء عام 1982 إلا وتبين معمليًا وتجريبيًا أن أينشتاين كان على خطـأ، فقد أثبت الفيزيائي الفرنسي آلين أسبكت Alain Aspect وفريقه صحة ما ذهب إليه نيلز بور، فقد أثبتـا عمليـًا أن الفوتونات فعلا تستطيع لحظيًا أن تتواصل فيما بينها بغض النظر عن المسافات الفاصلة بينها هل هي عشرة أمتار أو عشر سنوات ضوئية أي أن المعلومة تسافر أسرع من الضوء .... بل سرعتها آنية لحظية
http://en.wikipedia.org/wiki/Alain_Aspect

ومنذ سنوات قليلة تم تأكيد الأمر بأدلة تجريبية أُخرى في مفاعل جيو 600 وفي أماكن أُخرى من العالم ..فيما يعرف بمُعضلة التأثير الشبحي عن بُعد.

لكن لماذا لم يستوعب أينشتاين ميكانيك الكم - مع أن نوبل التي حصل عليها كانت في ميكانيك الكم - بل إنه هو الذي صَّك كلمة كوانتم .. لماذا يتمرد على تلك الفيزياء الوليدة لماذا كان يحاربها حتى وفاته -مع أنه يعلم بداخله يقينًا أن كل التجارب في مصلحتها - ؟

مشكلة أينشتاين كانت في عقيدته .. عقيدة إله أسبينوزا .. عقيدة الحلول والاتحاد .. عقيدة الإله الذي يحل في قوانين الطبيعة ..

لو كان أينشتاين آمن بالإله العظيم البائن من خلقه - المنفصل عن مخلوقاته - الإله الذي ليس كمثله شيء الذي يعرف كيف يخلق ويختار بين الإحتمالات، وبالتالي فهو فعليًا لا يلعب النرد، لو كان فعل ذلك لما وقع في تناقض عاش فيه طيلة عمره، ولما توقفت أبحاثه العظيمة ببزوغ فجر ميكانيك الكم ولما مات في أمريكا بعد عقود من فشل يتلوه فشل في مسألة التوحيد بين القوى الأربع في الطبيعة .

لقد كان [نيلز بور] - أبو ميكانيك الكم - دومًا يقول لأينشتاين " إنك لن تستطيع أن تفرض على الله كيف يتصرف في العالم ." لم يتفهم أينشتاين هذه الحُجة لإيمانه العقيم بإله أسبينوزا .

فمشكلة أينشتاين الحقيقية أنه كان يفترض العالم واجبًا وقوانينه واجبة وليس احتماليًا ولذا كانت صدمته كبرى من ميكانيك الكم، ولذا كان يقول " إنني دوما أتساءل هل كان لله اختيار آخر غير خلق هذا العالم ؟."
فهو كان يرى العالم واجبًا لكن ميكانيك الكم أثبت أن العالم احتماليٌ ووجوده ممكن لا أكثر .. وهذا ينسف المنظومة الفلسفية عند أينشتاين في عقيدته بخصوص إله أسبينوزا .

ربما لو عاش أينشتاين للعام 2012 ورأى بعينه جائزة نوبل في الفيزياء تُمنح لعالمين في فيزياء الكوانتم لأبحاثهما في إمكان العالم واحتماليته لا أكثر، ربما ساعتها كان سيتراجع لكنه عاش في فترة رأى فيها بعيني رأسه النجاحات المتتالية لميكانيك الكم تجتاح العالم كله، ورأى إله أسبينوزا أسطورة تتبخر وأن العالم ليس واجبًا وإنما احتماليٌ وكان من الممكن ببساطة ألا يخلقه الله ، لكن سيطرت عليه دوغما وحدة الوجود حتى وفاته !
.
منقوووووول

ابوخالد
02-29-2016, 07:12 PM
هناك حكمة تقول إنك اذا لم تتمكن من تفسير شيء ما بشكل بسيط فإنك لم تفهم ذلك الشيء بشكل كاف. تعزى هذه الحكمة لآينشتاين ....


رغم قيام آينشتاين بمساعدة العديد من اليهود على الفرار من المانيا الهتلرية، لم يكن مرتاحا تماما لمغادرة مسقط رأسه، فقد كتب في رسالة "اشعر بالعار تقريبا للعيش في سلام بينما يعاني الآخرون."
رفض منصب رئيس دولة اسرائيل !!!


في الوقت الذي وصل فيه النازيون الى السلطة في المانيا، كان آينشتاين قد نال شهرة على نطاق العالم لابحاثه. وكان معروفا أنه يهودي، ولذا اصبح من العسير عليه مواصلة العمل والعيش في ظل تصاعد مد كراهية اليهود في اوروبا آنذاك...

بدأ آينشتاين تعلم العزف على آلة الكمان وهو مازال طفلا صغيرا، وواصل العزف حتى توقف كفه الايمن عن الحركة بالسرعة والدقة المطلوبتين عندما شاخ...

Basim
02-29-2016, 09:08 PM
المصدر لو سمحت ..

مُنْشقّ
03-01-2016, 11:13 AM
سنقوم بإغلاق عضويّتك في حالة استمررت في تطنيش المواضيع بدون مصدر و عدم الردّ على الأعضاء و الاكتفاء بالخطب المنبريّة، قبل الانتقال إلى مواضيع جديدة، استنفد كلّ ردود الأعضاء في مواضيعك القديمة أوّلا.

أعذر من أنذر!

ابوخالد
03-01-2016, 01:14 PM
http://sadasout.arablog.org/wp-content/uploads/sites/112/2015/04/26939_4-sira-109-600x576.jpg

ارحمو عزيز قوم ذل
:biggrinpartyha3:

bakbak
03-01-2016, 05:47 PM
المرجو نقل الموضوع الى قسم آخر...
الموضوع لا علاقة له بالشريعة الاسلامية ..

محتسب
03-04-2016, 08:49 PM
السلام عليكم

ننقل مادة متعلقة من الويكيبيديا :

لا أن أينشتاين، وبودولسكي، وروزن كان لهم رؤية أخرى اختاروا أن يعبروا عنها بتجربة افتراضية:
بما أن ميكانيك الكم تعتبر من مبادئها أن جسيمين متأثرين ببعضهما يمكن دائما التعبير عنهما كجملة واحدة فمثلا ادا كان إلكترون في الحالة 1 يوجد في حالة تأثر جسيم في حالة 2 فأنه يمكن التعبير عن الجملة(إلكترون-جسيم) بحالة 3 بحيث أن 3 هي كتابة خطية بدلالة 1 و 2 (3=معامل حقيقي* 1+معامل حقيقي'*2) فان النتيجة المنطقة انه إذا وجد جسيم ذو عزم فتل معدوم s=0 فان تفكك هذا الجسيم إلى جسيمين يجب أن يحافظ على s معدوم، لكن بما أن الجسيمين الآن مفترقان فان قياس حالة العزم الفتلي s1 لأحد الجسيمين سوف تعطينا s2 لأن s1+s2=0.إلى هنا يبدو الأمر طبيعيا. حسب ميكانيك الكم من المفروض أن يكون القياس عشوائيا، أي أنه إذا كان عزم الجسيم الأول s1 فان الجسين الثاني سوف يحتمل أن يكون له أحد القيمتين : S1 أو s2 ; ولك بنسب نحسبها بدلالة المعاملات الخطية. نلاحظ انه في الحالة الأولى لدينا نتيجة أكيدة تتناقض مبادىءميكانيك الكم. لا يمكن تفسير نتيجة كهذه الا بأحد أمرين : أ* ميكانيك الكم تحتاج إلى تطوير أكثر. ب مكانك الكم صحيحة والنتيجة الأولى صحيحة
المشكل أنه حتى تكون ب صحيحة، وحيث أن تأثر العزم الفتلي للجسيم 2 يجب أن يكون مباشرابقياس العزم يقتضي وجود تواصل بين الجسيمين وهذا التواصل هو بواسطة وسيط أسرع من الضوء، هذا الأمر مرفوض فيزيائيا (أي أنه عندما نجد القيمة الأولى s1 فأن الشخص الآخر الذي يقيس القيمة الثانية سوف بجد s2=-s1 رغم تباعد المسافة بين الشخص الأول والثاني ما الذي أعلم الجسيم الثاني اذن بأن يأخذ القيم هذه وليس أية قيمق عشوائية ؟)
هذه المتناقضة المحيرة لم تجد اجابة مباشرة بعد طرحها ولا يزال العمل على ايحاد اجابات قاطعة ونهائية مستمراا.

ابوصهيب
03-05-2016, 02:31 PM
عفوا للغياب لظروف العمل وانا قليل الدخول لظروف عملى وساعاته الطويله
حتى لا يظن احد انى اتجاهله

ابوصهيب
03-05-2016, 02:32 PM
المصدر
http://www.anti-il7ad.com/wp-content/uploads/2016/02/kahana.pdf