المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الالحاد هو هو معاداة الاسلام؟


tifo_arbi
06-18-2016, 02:00 PM
السلام عليكم
معي سؤال لكم السادة الملحدين
هل بالضرورة ان تكون معاديا للاسلام اذا كنت ملحدا؟
أم ان الالحاد بتعريفه هو معادات الاسلام.

kiran
06-18-2016, 02:18 PM
اولا اهلا بك .

الالحاد هو فقط عدم تصديق ما لا توجد دلائل تثبت صحته .

tifo_arbi
06-18-2016, 02:29 PM
مشكور على المرور والترحيب عزيزي
عدم تصديق ما لا تثبت صحته...اتعني بها كل شيء؟

kiran
06-18-2016, 02:37 PM
نعم عند الملحد الصحيح ، لكن يوجد من يتصور انه ملحد ، وهو في الحقيقة لا يريد الاتزام بالتعاليم الدينية . وكل المسلمين مثلا لا يلتزمون بالتعاليم الدينية الا عندما يشيب شعر رؤسهم .ههههه

GoldWin
06-18-2016, 07:44 PM
http://i.imgur.com/ucvWLZl.jpg

louai
06-18-2016, 11:56 PM
لا ليس بالضرورة ان يكون كذالك هو فقط عدم تصديق الاشياء التي لا تحتوي على دليل جازم او لا يمكن رؤيتها

الكمنجة
08-06-2016, 01:23 PM
لا صديقي
الالحاد هو عدم تضديق وجود الخالق ،لاعلاقة ابدا باحساس ككره او حب.

فاطمي
09-14-2016, 02:54 AM
السلام عليكم
هل بالضرورة ان تكون معاديا للاسلام اذا كنت ملحدا؟
أم ان الالحاد بتعريفه هو معادات الاسلام.

نَعَم الإِلحادُ مُعادياً للإِسلام .....وَهذاَ واضح هنا

Tsuki
09-14-2016, 05:44 AM
يبدو انه علي اخراج سر الإلحاد الكبير وربما اقتل بسبب هذا ولكن في الحقيقة الإلحاد هو اسم تنكري للماسونيين ونستخدمه نحن الماسون عندما نريد اعطاء رسالة سرية بالهجوم على الإسلام جهراً كانت او علانية ، والله ورسوله اعلم.

ملحد اردني
09-14-2016, 07:15 AM
الإشكال هنا رؤية المسلمين العداء باختلاف الافكار
من ناحيتي لا طغينة الاسلام المعتدل الذي لا يتبع التخاريف ولا يتبنى الديكتاتورية احترمه فاللمسلم كامل حرية الاعتقاد كما لي اما الكره هو للاعمال المشينة والتعاليم القهرية للاسلام

إبسلون
09-14-2016, 09:10 AM
أعتقد أن المقصود لماذا الإسلام بالتحديد؟
الملحد لا يفرق الله عنده عن أي إله آخر، ولا عن أية ملحقات تستخدمها الآلهة لإكمال الرسالة الغيبية. فكلها في خانة عدم التصديق.

فلماذا تتقدمون الخطى في نقد الإسلام تحديداً بدلاً سائر أديان البشر وخرافاتهم وأساطيرهم.
هل ذلك لأن الدين عند الله الإسلام؟ مثلاً :11:

ملحد اردني
09-14-2016, 04:15 PM
أعتقد أن المقصود لماذا الإسلام بالتحديد؟
الملحد لا يفرق الله عنده عن أي إله آخر، ولا عن أية ملحقات تستخدمها الآلهة لإكمال الرسالة الغيبية. فكلها في خانة عدم التصديق.

فلماذا تتقدمون الخطى في نقد الإسلام تحديداً بدلاً سائر أديان البشر وخرافاتهم وأساطيرهم.
هل ذلك لأن الدين عند الله الإسلام؟ مثلاً :11:


ببساطة لان اغلبنا مرتدون عن الاسلام لا عن دين اخر

تنهينان
09-14-2016, 06:46 PM
الاسلام معادي لكل الديانات و الالحاد معادي التخلف الفكرى

فاطمي
09-15-2016, 04:46 PM
الاسلام معادي لكل الديانات و الالحاد معادي التخلف الفكرى


هذا هو إِشكال الملحد ،يحكمُ بفهمِ الإلحاد ويُبرِّرُ عدائَه بعداء مَن يزعم أنَّه يعادي ،وهو أَعدى مِنْ مَنْ هو في عدائِهِ مُعْتدِي

شمس
09-15-2016, 05:22 PM
السلام عليكم
معي سؤال لكم السادة الملحدين
هل بالضرورة ان تكون معاديا للاسلام اذا كنت ملحدا؟
أم ان الالحاد بتعريفه هو معادات الاسلام.

المعاداة هي " الخلاف".
فالمعاداة هي خلاف / ضدّ الفكر الاسلامي.

ان كنتم تؤمنون بأمر حسّاسّ يمسّ عقيدتنا لا يعني أعداء لنا. وانما مخالفون!
أعداؤنا هم من يعتدوا علينا..وقد يكونوا مسلمين!!

فاطمي
09-15-2016, 06:37 PM
الخلاف يسمى خلافا عندما أتفق معك في الجوهر وأعترض معك في أحد فروعه ،والعداء رفض شمولي رفض في الجوهر ،ورفض في الفروع........
...........



إنه الإلغاء الكامل....

تهارقا
10-09-2016, 02:40 AM
هذا هو إِشكال الملحد ،يحكمُ بفهمِ الإلحاد ويُبرِّرُ عدائَه بعداء مَن يزعم أنَّه يعادي ،وهو أَعدى مِنْ مَنْ هو في عدائِهِ مُعْتدِي

:15409:

يا سلام سلم سلامات عبد السلام

هذا ما فهمته من ما قلت الان

حكمت
10-09-2016, 08:45 AM
يا شيييييييييخ
من قال لك ان الملحد يعادي الاسلام
استغفر ربك يا فتى ان هذا الا من اثر وسوسة الشيطان والعياذ بالله
صديقي
قل للمسلمين لماذا يعادون نصف البشرية ويكرهون نصفها الآخر
هل رأيت ملحدا قتل مسلم لأنه مسلم؟؟
هل رأيت ملحدا يبحث عن المسلمين ويناظرهم ويحاول اقناعهم بشتى الوسائل أن دينهم خاطئ؟
ألم ترى المسلم الذي يجلس في الباص واذا رأى أحدا يستمع الى أغاني يبدأ بإلقاء خطبة الجمعة وأن الأغاني حرام وما شابه؟؟؟
قبل ان تسأل سؤالك أحب أن اخبرك ان هناك ما يقارب ٧٠٠ معتقد ديني على وجه الأرض لا أحد يزعجها
اما الاسلام فهو يحشر انفه في حياة الآخرين
هل عرفت السبب
الاسلام يقتل الكافر لانه كفر
اليس كذلك
الاسلام هو اسلام داعش والنصرة الذبح والجلد ام اسلام الازهر بإرضاع الكبير والبول المبارك ام اسلام علماء المسلمين الذين ظلو سنتين يبحثون في ماذا يا ترى؟؟في ان لعق الرجل لفرج زوجته حلال او حرام
بالله عليك قل للمسلمين ان يتركوننا وشأننا وصدقني لن يعود احد للحديث حرفا عن الاسلام
يعني على مستوى المنتدى كل فترة يأتي عضو جديد يفتتح مشاركاته بموضوع بعنوان "مناقشة الملحدين في وجود الله" او ماشابه وقد ناقشت الموضوع انا الذي لم اتم الشهر في المنتدى حوالي ٤ مرات فما بالك بالقدامى
يا أخي القرآن قال من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر....انتم آمنوا بالله ولا عليكم منا
صباح الخير صديقي لك ولكل الاصدقاء في المنتدى

Enkido
03-26-2020, 08:44 AM
انا الحدت بعد الاسلام و احس بغصة عن ذالك الدين لما سببه و يسببه لي من مشاكل اسرية اجتماعية و نفسية و جسدية
ببساطة الملحد لا يكره!! لانه لايؤمن بالدين
لكنه يعبر عن معتقده بان الاديان اكذوبة و بدعة
انا كملحد احترم حرية المعتقد للناس ما دامت تلك الحرية تبقى في الاطار الشخصي! يعني لا احترم تشريعات الاديان لانها قوانين تظلم كل للاقليات و تنشر كره الاخرين المشمين بالكفار
يعني الاسلام يسميني كافر و مرتد و يقول وجب قتلي و شتمي وًظربي و نهيي و ان ادفع جزية و و و ... و انا احبه؟؟؟

رمضان مطاوع
03-26-2020, 09:30 AM
انا الحدت بعد الاسلام و احس بغصة عن ذالك الدين لما سببه و يسببه لي من مشاكل اسرية اجتماعية و نفسية و جسدية
ببساطة الملحد لا يكره!! لانه لايؤمن بالدين
لكنه يعبر عن معتقده بان الاديان اكذوبة و بدعة
انا كملحد احترم حرية المعتقد للناس ما دامت تلك الحرية تبقى في الاطار الشخصي! يعني لا احترم تشريعات الاديان لانها قوانين تظلم كل للاقليات و تنشر كره الاخرين المشمين بالكفار
يعني الاسلام يسميني كافر و مرتد و يقول وجب قتلي و شتمي وًظربي و نهيي و ان ادفع جزية و و و ... و انا احبه؟؟؟
وبما أن الأديان أكذوبة وبدعة , فلما هذه الحملة على الدين الإسلامي؟! , وكأنه لا يوجد دين أكذوبة وبدعة إلا الإسلام!! , علما بوجود مثلا قسم للعقيدة اليهودية والمسيحية مثلا !!

أعتقد هذا العداء بسبب أن الإسلام هو الدين والوحيد اللي بيدعي أنه دين الله الحق , هو فقط الحق وغيره باطل لأن الله هو اللي قال ( إن الدين عند الله الإسلام ) وهو اللي بيقول ( ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )

عادل الحكم
03-26-2020, 01:19 PM
وبما أن الأديان أكذوبة وبدعة , فلما هذه الحملة على الدين الإسلامي؟! , وكأنه لا يوجد دين أكذوبة وبدعة إلا الإسلام!! , علما بوجود مثلا قسم للعقيدة اليهودية والمسيحية مثلا !!

أعتقد هذا العداء بسبب أن الإسلام هو الدين والوحيد اللي بيدعي أنه دين الله الحق , هو فقط الحق وغيره باطل لأن الله هو اللي قال ( إن الدين عند الله الإسلام ) وهو اللي بيقول ( ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )

يا سيد رمضان ادعاءك ان الدين الاسلام هو حق هذا باطل وهذه دعاية شيطانية ، لا اقول هذا معمما على كل مسلم فهنالك الكثيرين الطيبون ولهم اخلاق وضمير ولكن كدين هم ضحايا ، ، المسلم يدافع تحت اي مسمى عن الدين الاسلامي وليس عن الله ، هدفه الاسلام فقط بالرغم من الثمار الرديئة التي تجتاحهم ، هذا ما عدى صفات اشرف خلق الله المنحطة جنسيا والتي يصاحبها العنف الشيطاني لكل من يخالفه ويتحررّ من عبوديته ، الدين الحقيقي هو كما علم المسيح فقط الذي علم المحبة للجميع دون استثناء ولم يحرض على البغض والكراهية لمن يخالفه ، ولم يحمل سيفا وبالرغم كان ضعيفا للبعض الا انه قال ثقوا انا غلبت العالم وعن قريب سوف يتممّ غلبته وخصوصا نرى بام عيننا العلامات التي تنبأ بها واحداها يكون أوبئة ، هذا هو الدين الذي يقبله الله ، يقول المثل اسأل مجرب و لا تسال حكيم ،

Enkido
03-26-2020, 10:19 PM
الالحاد هو عدم الايمان بهذه الاديان
ما تسميه حظرتك معاداة هو في الواقع سوى نقد نحن احرار في ممارسته.
الدين الاسلامي و المسلمون يسهرون في صلاتهم على شام كل من لم يؤمن بالاسلام و كتبه.. فنحن ردة
فنحن كفار
فنحن زنادقة
فنحن منافقون
فنحن بائسون...خنازير.... الخ
اذا السؤال الحقيقي ليس عن الملحدين و كرههم للاديان... بل عن كره المسلمين و الدين الاسلامي لكل ما هو غير اسلامي وًغير ديني!
هل تهاجم الناس في كرههم لاناس يشتمونهم ويبشعونهم و يقتلونهم و يظربونهم و يحرظون على اذيتهم؟
هل رايت غزالا يلقي شعرا غزلا في ظبع متوحش يرغب في افتراسه؟

زائد ان اغلب الناطقين باللغة العربية هو يا مسلمون سابقون يا قلة مسيحية سابقة
لذا سترى اننا نتناول الاديان و الثقافات التي كبرنا عليها و ثرنا ظدها و تعذبنا لاجل التخلص من دغمائيتها.
شكرا لك

رمضان مطاوع
04-01-2020, 09:16 AM
يا سيد رمضان ادعاءك ان الدين الاسلام هو حق هذا باطل وهذه دعاية شيطانية ، لا اقول هذا معمما على كل مسلم فهنالك الكثيرين الطيبون ولهم اخلاق وضمير ولكن كدين هم ضحايا ، ، المسلم يدافع تحت اي مسمى عن الدين الاسلامي وليس عن الله ، هدفه الاسلام فقط بالرغم من الثمار الرديئة التي تجتاحهم ، هذا ما عدى صفات اشرف خلق الله المنحطة جنسيا والتي يصاحبها العنف الشيطاني لكل من يخالفه ويتحررّ من عبوديته ، الدين الحقيقي هو كما علم المسيح فقط الذي علم المحبة للجميع دون استثناء ولم يحرض على البغض والكراهية لمن يخالفه ، ولم يحمل سيفا وبالرغم كان ضعيفا للبعض الا انه قال ثقوا انا غلبت العالم وعن قريب سوف يتممّ غلبته وخصوصا نرى بام عيننا العلامات التي تنبأ بها واحداها يكون أوبئة ، هذا هو الدين الذي يقبله الله ، يقول المثل اسأل مجرب و لا تسال حكيم ،
أنا لا أقصد من سؤالي السابق للأخ enkido أن يقوم الملحدون بحملة شرسة على الدين المسيحي كما يقومون الآن بحملتهم الشرسة والموسعة على الإسلام !! , الإسلام دين الله الحق لا شك في ذلك ( صدق أو لا تصدق ) وليس ديانة فرعية (كاليهودية والمسيحية) كانا في أصلهما الإسلام في بداياتهما , هناك فرق يا عزيزي بين الدين و الدينة , الدين هو الأصل أما الديانة فرع ضل عن الأصل!! , والإسلام كدين الله الحق هو ليس دين ضعيف هش سهل القضاء عليه بكل بساطة بكلمات هنا أو هناك!! , أما الديانة فهي فرع ضال هش يمكن القضاء عليها بمرور الزمن وقد لا يمكن , الكلام كثير عن قرب نهاية الإسلام!! هي مجرد أحلام وكلام والمتكلمين ما أكثرهم , للأسف هم يزعمون أنهم بهذه الكلمات( أي بما يسمونها حملات تشويه ضد الإسلام بهدف القضاء عليه !! ) فالإسلام أبعد ما يكون عن ذلك , هؤلاء في أحلامهم يتمتعون !!

ملاحظة للجميع :
لماذا لا يتفضل الأخوة الأعضاء بوضع كل مقال أو سؤال أو موضوع ينتقد فيه عقيدة ما من العقائد في المكان المخصص لذلك ؟!
بمعنى :
إذا أراد العضو ( ملحد أو مسلم ) أن يضيف مقال أو موضوع أو سؤال ينتقد فيه إله ودين اليهود والنصارى ( التوراة )
فلماذا لا يضيفه في القسم الخاص بذلك ( أي قسم العقيدة اليهودية والمسيحية ) ؟!
ولماذا المسلم لا يترك المسيحي ليرد على سؤال السائل عن إلهه وعقيدته؟

وإذا أراد العضو ( ملحد أو مسيحي ) أن يضيف مقال أو موضوع أو سؤال ينتقد فيه إله ودين السنة والشيعة ( القرآن )
فلماذا لا يضيفه في القسم الخاص بذلك ( أي قسم العقيدة الإســــــــــــــــلامية ) ؟!
ولماذا المسيحي لا يترك المسلم ليرد على سؤال السائل عن إلهه وعقيدته؟

ما دخل المسيحي ليتصدى بالرد على أسألة الملحد الموجة للمسلمين في قسم العقيدة الإسلامية؟!
وما دخل المسلم ليتصدى بالرد على أسئلة الملحد الموجة للمسيحيين في قسم المسيحية؟!

تحياتي :9:

سوط عذاب
04-01-2020, 09:45 PM
قد يكون الإلحاد مدخل لمعاداة الإسلام من غير ملحدين أصلا .

ولكن الإلحاد بالعموم هو إنكار وجود خالق ,

يعني تقدر تقول دودة متطوره خلية منقسمه إنفجار عظيم مدمر !!

Enkido
04-02-2020, 05:34 AM
أنا لا أقصد من سؤالي السابق للأخ enkido أن يقوم الملحدون بحملة شرسة على الدين المسيحي كما يقومون الآن بحملتهم الشرسة والموسعة على الإسلام !! , الإسلام دين الله الحق لا شك في ذلك ( صدق أو لا تصدق ) وليس ديانة فرعية (كاليهودية والمسيحية) كانا في أصلهما الإسلام في بداياتهما , هناك فرق يا عزيزي بين الدين و الدينة , الدين هو الأصل أما الديانة فرع ضل عن الأصل!! , والإسلام كدين الله الحق هو ليس دين ضعيف هش سهل القضاء عليه بكل بساطة بكلمات هنا أو هناك!! , أما الديانة فهي فرع ضال هش يمكن القضاء عليها بمرور الزمن وقد لا يمكن , الكلام كثير عن قرب نهاية الإسلام!! هي مجرد أحلام وكلام والمتكلمين ما أكثرهم , للأسف هم يزعمون أنهم بهذه الكلمات( أي بما يسمونها حملات تشويه ضد الإسلام بهدف القضاء عليه !! ) فالإسلام أبعد ما يكون عن ذلك , هؤلاء في أحلامهم يتمتعون !!

ملاحظة للجميع :
لماذا لا يتفضل الأخوة الأعضاء بوضع كل مقال أو سؤال أو موضوع ينتقد فيه عقيدة ما من العقائد في المكان المخصص لذلك ؟!
بمعنى :
إذا أراد العضو ( ملحد أو مسلم ) أن يضيف مقال أو موضوع أو سؤال ينتقد فيه إله ودين اليهود والنصارى ( التوراة )
فلماذا لا يضيفه في القسم الخاص بذلك ( أي قسم العقيدة اليهودية والمسيحية ) ؟!
ولماذا المسلم لا يترك المسيحي ليرد على سؤال السائل عن إلهه وعقيدته؟

وإذا أراد العضو ( ملحد أو مسيحي ) أن يضيف مقال أو موضوع أو سؤال ينتقد فيه إله ودين السنة والشيعة ( القرآن )
فلماذا لا يضيفه في القسم الخاص بذلك ( أي قسم العقيدة الإســــــــــــــــلامية ) ؟!
ولماذا المسيحي لا يترك المسلم ليرد على سؤال السائل عن إلهه وعقيدته؟

ما دخل المسيحي ليتصدى بالرد على أسألة الملحد الموجة للمسلمين في قسم العقيدة الإسلامية؟!
وما دخل المسلم ليتصدى بالرد على أسئلة الملحد الموجة للمسيحيين في قسم المسيحية؟!

تحياتي :9:

لا اعتقد ان الاديان تختفي بهذه السهولة لتغلغلها في الثقافة و في الوعي الجماعي و الدليل انها لم تختفي بل استبدلت او تطورت عبر العصور الى معتقدات و ديانات اخرى.
بصراحة الاسلام امام عائق هو الهياكل الدينية القائمة منذ القدم و التي تحرص على (حمايته) و على الاكتساب و نشر النفوذ و السلطة
لو ان الخطاب تم تحديثه و توحيده مع اخفاء و الغاء العديد من المصادر التي تزيد الطين بلة بتحليلها للدين نحو منظومة اخلاقية لا تتماشى مع المبادىء الاسلامية سيتطور هذا الدين! على الاقل فليتم محو تلك الخطابات النارية الدموية! هذه الفرقة من المسلمين تقول هذا ليس الاسلام و اخرون يقولون بلو هذا هو الاسلام الصحيح
و اخرون يقولون لا دين سوى الاسلام و الباقي كفر و يجب قتل اي مختلف في سبيل الله (و التاريخ يثبت) . يعني يقبل البعض ان يرفضون ان يكون هذا هو لاسلام لا يقي من كون ان الدماء سفكت و لا زالت تسفك!
في الواقع : هناك تخلف في الحوار و النقاش: يجب تبني الخطاب الذي يتماشى مع الانسانية و محو الخطابات الاخرى و منع الخطابات الدموية.
الدين في الدول العربية هو هطاب سياسي اقتصادي اجتماعي لذا وجب اتخاذ هذه الخطوات
تعبت شخصيا من ان اسمع او اقرا هذه تفاسير خاطئة، هؤلاء لا يفهمون الاسلام، هؤلاء يتهجمون...
حقيقة هي مهمة مملة ان تحاول خلق نقاش مع من لا يقبلون النقاش اساسا... و لا داعي لذكر امثلة.
كلامك فيه العديد من الصواب
شخصيا اعتقد انه لابد من علمنة الدولة و تحديد الدين في خانك واحدة و هي حرية الاعتقاد و الممارسة تكون ممارسة شخصية و ان تتطور المعاملات الى معاملات انسانية و فرض منظومة اخلاقية موحدة واظحة في التربية و التعليم و لينظر كل شخص الى ما يؤمن به.
نقد الدين و الاديان شيء عادي جدا يجب تقبله. و تصور ان هناك جهات تمول لمهاجمة الدين شيء غبي بالصراحة، فهذه التصورات ان الناس تترك كل شيء لان تهندس خططا قصد الهجوم على دين معين لا واقع لها ابدا!
لكن الاديان فيما بينها عامة لديها حرب قائمة منذ بدايتها، لان كل دين ينكر ما تلاه.
انا لا ارى هجوما ابدا على الدين الاسلامي... هناك هجوم على المسلمين اكن الدين... قليل من يظعه تحت المجهر و غالبا مسلمون سابقون مثلي.
يعني النقاش و لو كان شائكا دائما اشكاله ان الطرفان يتكلمان بغية اقناع الاخر، من رايي ان هذا خطأ... لو تم طرح النقد و الافكار ثم النظر الى كيفية تطوير المعاني لتم تقدم الاديان نحو اتجاه افظل على الاقل. لكن الاشكال ان وحود هياكل مثل المساجد تلعب دورا سياسيا!!! و هياكل مثل الازهر و قنوات دينية تبث العديد من الموروثات الغير ايجابية. و هذا شيعي وًهذا سني و هذا مالكي وًهذا قرآتي و هذا يستند على حديث وًهذا على اجتهاد و هذا على بلد... اين الحل؟
يجب على الاسلام ان يصير واضحا و ان تتطور منظوماته او تلغى! يحب ان يحدث شيء!!! ربما معجزة عقلانية سياسية
بالنسبة لسوط العذاب.. اعتقد انه في مهنة كسب الحسنات لذا ساترك له حرية استخدام العداد...

المسعودي
04-02-2020, 09:04 AM
من الناحية المنطقية صيغة السؤال خاطئة.
إن منطق تفكير الملحد لا يستند إلى العداء أو اللاعداء. العداء إزاء الآخرين منطق ديني.
الألحاد منظومة من التصورات تتعلق بالعالم والحياة.
والتصور الأساسي في الإلحاد هو الموقف من وجود الآلهة (أية آلهة). إذ يرفض الألحاد وجودها. وإن جوهر هذه الرفض: هو غياب الأدلة الحقيقية على وجود رب يمتلك الخصائص التي ينسبها إليه المتدنين.
وعندما نتحدث عن أدلة فإن الأمر يتعلق بضرور وجود أدلة تجريبية عن وجود الألهة. إن درجة حقيقة آلهة الجاهلية التي يرفضها الأسلام لا تختلف عن درجة حقيقة الله نفسه!
وهذه هي المفارقة.
إذن الأمر لا يتعلق بالعداء والكراهية، بل يتعلق بالموقف من وجود الله.

رمضان مطاوع
04-03-2020, 08:09 AM
لا اعتقد ان الاديان تختفي بهذه السهولة لتغلغلها في الثقافة و في الوعي الجماعي و الدليل انها لم تختفي بل استبدلت او تطورت عبر العصور الى معتقدات و ديانات اخرى.
بصراحة الاسلام امام عائق هو الهياكل الدينية القائمة منذ القدم و التي تحرص على (حمايته) و على الاكتساب و نشر النفوذ و السلطة
لو ان الخطاب تم تحديثه و توحيده مع اخفاء و الغاء العديد من المصادر التي تزيد الطين بلة بتحليلها للدين نحو منظومة اخلاقية لا تتماشى مع المبادىء الاسلامية سيتطور هذا الدين! على الاقل فليتم محو تلك الخطابات النارية الدموية! هذه الفرقة من المسلمين تقول هذا ليس الاسلام و اخرون يقولون بلو هذا هو الاسلام الصحيح
و اخرون يقولون لا دين سوى الاسلام و الباقي كفر و يجب قتل اي مختلف في سبيل الله (و التاريخ يثبت) . يعني يقبل البعض ان يرفضون ان يكون هذا هو لاسلام لا يقي من كون ان الدماء سفكت و لا زالت تسفك!
كلاك صحيح وهنا الكارثة التي أحلت بالإسلام بسبب المسلمين لا بسبب الإسلام كدين روحي سماوي نزل من عند إله مطلق منزه عن العيب والنقائص , دين سماوي حنيف نزل من عند إله كامل لكن للأسف بعض المنتسبين للإسلام اسما وليس فعلا , وأنا كمؤمن مسلم أُقر وأعترف بذلك وبوجود هذا النفاق ليس في الإسلام فقط بل في جميع الأديان , وهذا هو ما أدى إلى تشويه الأديان على أيدي معتنقيها !! , لا قيمة للمسلم اسماً بلا فعل يدل على إسلامه لإله الإسلام الحقيقي بالصورة اللي قدمها هو عن نفسه في قرآنه , لا بالصورة اللي قدمها عنه بعض المفسرين من البشر السابقين , واللي قدسنا نحن الآن المسلمين للأسف الشديد هذه التفسيرات !!
الرئيس المصري طالب المؤسسات الدينية الإسلامية بــ ( تجديد الخطاب الديني ) فلا ندري ماذا يقصد بالتجديد ( التطوير ) : النص الديني أم التفسير الديني أم الخطاب الديني
1- النــص المقدس : هو نص إلهــي مقدس محفوظ ( أي كلام الله ) لا تمسه أيدي التحريف
2- التفسير السلفي : هو التفسير السلفي (الغير مقدس) للنص المقدس , هو حجر الأساس للخطاب الديني
3- الخطاب الدينـي : هو طرق تدريس النص المقدس بناءاً على التفسير السلفي الغير مقدس
.
فإذا كان يقصد بالتجديد النقطة الأولى أي النـــص المقدس نص إلهي غير قابل للتجديد ( لأنه محفوظ )
.
وإذا كان يقصد بالتجديد النقطة الثانية ( أي التفسير السلفي ) فهذا شيء جميل لكن هذا يحتاج أولاً إلى ( تجديد التفسير السلفي بشقيه السني والشيعي ) بشرط أن يحفظ فحوى وروحانيات القرآن , تقديس النص الديني شيء وتقديس التفسير السلفي بشقيه شيء آخر , لا ننكر أن من بين التفسيرات السلفية ما هو غث وما هو ثمين , وأصبحت هذه التفسيرات بغثها وثمينها للأسف كتب مقدسة عند المسلمين سواء السنة أو الشيعة وصارت عندهم (معلوم من الدين بالضرورة) , وتعلوا بها أصوات الدعاة في الخطاب الديني على المنابر في المساجد هنا وهناك , بدون أن تتبنى (المؤسسات الدينية الإسلامية الرسمية كالأزهر وهيئة كبار العلماء والمرجعية الشيعية وغيرها ) لتحليل ولإعادة النظر في بعض التفاسير السلفية المسيئة للدين الإسلامي , والعمل على إعادة فهم وتنقية وتصفية تامة لهذه التفاسير التي اجتهد فيها أصحابها السلف بحسن نية , وبكل ما أوتوا من أدوات بحث واستقصاء محدودة كانت متاحة في عصرهم وبقدر استطاعتهم , هم مأجورين عند الله على هذا الاجتهاد
.
أما إذا كان يقصد بالتجديد النقطة الثالثة ( أي الخطاب الديني ) فالخطاب نفسه مجرد أسلوب من أساليب أو طريقة من طرق تدريس النص المقدس ( بالمعلوم من التفسير السلفي بالضرورة ) , فهو مجرد بناء مبني على أساس فإذا كان الأساس صحيح وقوي فالبناء يكون صحيح وقوي والعكس صحيح , فالخطاب الديني من أسهل ما يكون ترميمه لكن المهم في الأساس أي في التفسير السلفي الذي بني عليه الخطاب الديني
.
في الواقع : هناك تخلف في الحوار و النقاش: يجب تبني الخطاب الذي يتماشى مع الانسانية و محو الخطابات الاخرى و منع الخطابات الدموية.
الدين في الدول العربية هو هطاب سياسي اقتصادي اجتماعي لذا وجب اتخاذ هذه الخطوات
تعبت شخصيا من ان اسمع او اقرا هذه تفاسير خاطئة، هؤلاء لا يفهمون الاسلام، هؤلاء يتهجمون...
حقيقة هي مهمة مملة ان تحاول خلق نقاش مع من لا يقبلون النقاش اساسا... و لا داعي لذكر امثلة.
كلامك فيه العديد من الصواب
شوفت .. شوفت أنت واحد من ملايين الناس قلتها ( تعبت شخصيا من ان اسمع او اقرا هذه تفاسير خاطئة ) , اختلف معك في نقظة واحدة فقط هي ليست كل التفاسير السلفية بشقيها السني والشيعي خاطئة ! ولكن بعض التفاسير وليست كل التفاسير للحق نقول ذلك
فإذا كان الأساس ( التفاسير السلفية للنص المقدس ) تحمل في طياتها ما هو غث وما هو ثمين , فكيف نلوم على البناء أي ( الخطاب الديني ) , العيب والمشكلة ليست في الخطاب الديني إنما هي في بعض التفاسير السلفية والتي هي ( معلوم من الدين بالضرورة ) , ولا يجرأ أحد النيل الاقتراب منها أو إعادة النظر فيها لأنها عند السلفيين المعاصرين سنة وشيعة ( كتب مقدسة!! ) وهنا الكارثة!!
.
شخصيا اعتقد انه لابد من علمنة الدولة و تحديد الدين في خانك واحدة و هي حرية الاعتقاد و الممارسة تكون ممارسة شخصية و ان تتطور المعاملات الى معاملات انسانية و فرض منظومة اخلاقية موحدة واظحة في التربية و التعليم و لينظر كل شخص الى ما يؤمن به.
عزل الدين عن السياسة لا ينفع !! , لأن الدين اللي بيعتنقه المسلمين ( الدين الحق ) ليس لأني مسلم !! كلا , وحتى لو كان بعض المسلمين غير صادقين في إيمانهم وإسلامهم ناتج عن جهلهم وانشغالهم بالدنيا والحياة ليس أكثر , الدين الإلهي ( النص الإلهي ) اللي من عند الخالق المطلق مصدر للتشريعات الأرضية بكل ما تحتويه من سياسة وعلوم واقتصاد وغيرها , السياسة النسبية إذا استمدت دساتيرها وقوانينها من الدستور المطلق السماوي المحفوظ ( القرآن ) بالتفسير الصحيح له لا يصيبها خلل , أما قوانين البشر الوضعية محدودة بمحدودية البشر المحدود ويشوبها النقص
.
نقد الدين و الاديان شيء عادي جدا يجب تقبله. و تصور ان هناك جهات تمول لمهاجمة الدين شيء غبي بالصراحة، فهذه التصورات ان الناس تترك كل شيء لان تهندس خططا قصد الهجوم على دين معين لا واقع لها ابدا!
لكن الاديان فيما بينها عامة لديها حرب قائمة منذ بدايتها، لان كل دين ينكر ما تلاه.
نعم .. وكذلك نقد الإلحاد .. الناقد البناء يتقبل نقد الآخر بكل احترام وبكل شفافية ودون تحيز لفكر ما على حساب نزاهة النقد , وللأمانة أنا أعتبرك ممن يتحلون بالنقد البناء .. وتبين لي ذلك من خلال متابعتي لمشاركاتك المحترمة في كل مكان , وأحييك على ذلك :14:
ونقد الأديان باحترام أم مقبول لا إشكال فيه , بسبب بعض التفسيرات الخاطئة للنصوص الإلهية التي وردت في الكتب المقدسة
سواء في التوراة عند بني إسرائيل مما أدى ذلك إلى انقسامهم إلى يهود ونصارى
أو في القـــــرآن عند بني إسماعيل مما أدى ذلك إلى انقسامهم إلى ســنة وشــيعة
وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون التوراة كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم
وقالت السـنة ليست الشـــيعة على شيء وقالت الشـــيعة ليست الســنة على شيء وهم يتلون القرآن كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم
.
انا لا ارى هجوما ابدا على الدين الاسلامي... هناك هجوم على المسلمين اكن الدين... قليل من يظعه تحت المجهر و غالبا مسلمون سابقون مثلي.
يعني النقاش و لو كان شائكا دائما اشكاله ان الطرفان يتكلمان بغية اقناع الاخر، من رايي ان هذا خطأ... لو تم طرح النقد و الافكار ثم النظر الى كيفية تطوير المعاني لتم تقدم الاديان نحو اتجاه افظل على الاقل. لكن الاشكال ان وحود هياكل مثل المساجد تلعب دورا سياسيا!!! و هياكل مثل الازهر و قنوات دينية تبث العديد من الموروثات الغير ايجابية. و هذا شيعي وًهذا سني و هذا مالكي وًهذا قرآتي و هذا يستند على حديث وًهذا على اجتهاد و هذا على بلد... اين الحل؟
الحل كما قلت لك :
يجب على أهل التوراة ( يهود ونصارى ) إعادة النظر في تفسيرات سلفهم لكتابهم المقدس وعمل تنقية وتصفية لما علق بها من شوائب
ويجب على أهل القرآن ( سـنة وشـــيعة ) إعادة النظر في تفسيرات سلفهم لكتابهم المقدس وعمل تنقية وتصفية لما علق بها من شوائب
.
يجب على الاسلام ان يصير واضحا و ان تتطور منظوماته او تلغى! يحب ان يحدث شيء!!! ربما معجزة عقلانية سياسية
نعم .. يجب على المسلمين كمؤمنين بالإسلام كدين وليس على الإسلام كدين .. فهناك فرق عزيزي , نزاهة الدين من العيوب والنقائص ليس لها علاقة بعيوب معتنقيه ونقائصهم !
وفي النهاية .. وأتمنى للجميع الهداية للحق
.
تحياتي :9: