شبكة الإلحاد العربيُ  

العودة   شبكة الإلحاد العربيُ > ملتقيات في نقد الإيمان و الأديان > حول الإيمان والفكر الحُر ☮

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 03-29-2020, 11:37 AM المسعودي غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [1]
المسعودي
عضو برونزي
الصورة الرمزية المسعودي
 

المسعودي will become famous soon enoughالمسعودي will become famous soon enough
افتراضي ثقافة الرقابة!


1.
من أعزِّ الهيئات الحكومية العربية على قلب الحكَّام العرب وهيئاتها الدينية هي "هيئة الرقابة على المطبوعات" أو “لجنة الرقابة على الكتب" وغيرها من المسميات التي تشير إلى فكرة واحدة: مراقبة ما يكتبه ويفكر به الآخرون. "فالأصل" عند الحكومات العربية هو "الممنوع". فكل "فكرة" حمالة بالشكوك. ولهذا لابد من "رقيب". وهذا الأخير من "موظفي" الدولة الذين يحظى عملهم بالتقدير والاحترام من قبل "أصحاب السلطة" مهما كان نوع نظامهم، ومهما كان عدد صفحات دساتيرهم.
ونشاط "الرقابة" يتضمن معاني إجرائية وهي: السيطرة على ما يُكتب، التفتيش، الرصد، الإشراف والاطلاع على ما يُكتب.
2.
تشير الدراسة القانونية المتعلقة بالرقابة على المطبوعات في مصر المعدة من قبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير:
"تنال القيود الرقابية المفروضة على حرية إصدار وتداول المطبوعات من سلسلة من الحقوق والحريات الأساسية؛ كحرية الرأي والتعبير، وحرية تداول المعلومات، والحق في المشاركة في الحياة الثقافية، التي يقع على عاتق السلطات المصرية التزاماً باحترامها وحمايتها وتدعيمها وفقاً لالتزاماتها الواردة في كل من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
تفرض التشريعات الرقابية قيودها تحت مزاعم متعددة؛ منها ما يتعلق بحفظ النظام العام، ومنها ما يتعلق بحماية الآداب العامة والحياء العام، فضلاً عن القيود الإجرائية التي تستتبعها عدد من الفروض البيروقراطية الملزمة لكل من يريد إصدار محتوى مطبوع، وتتفاوت هذه الفروض في حدتها حسب ما إذا كان المحتوى المطبوع يأخذ شكل صحيفة دورية أم مطبوع غير دوري؛ كالكتب والنشرات وغيرها".
3.
إن هذا العرض ينطبق من حيث الجوهر على الوضع في جميع الدول العربية من غير استثناء. والاستثناء الوحيد، هو أن تكون "هيئة الرقابة" أكثر سوءاً وبلاهة. وهذا ما يعرفه ويمر به الكثير من الكتاب العرب الذين ينشرون أعمالهم داخل الدول العربية.
يقول الكاتب أسامة إسبر:
"إن الرقباء، ولي تجربة معهم، يمنعون الكتاب بسبب الاسم، وفي أحيان أخرى بسبب الخلفية، وفي معظم الأحيان لستُ متأكداً إن كانوا يقرأون الكتب التي يمنعونها، وغالباً ما يحتجون بأن سبب المنع هو “إمّا التحريض على النظام العام، أو مخالفة الآداب العامة”، أو إثارة الفتنة، أو إضعاف نفسية الأمة، أو الإساءة إلى الدين".
[الرقابة على المطبوعات ومسامير الكراسي والعروش، أسامة إسبر]
4.
ولأن عمل "الرقابة" من مهمة "الرقيب" فإن الأخير وبسبب كونه يحمل مقصاً (وكما يقول المثل الأوربي: إذا توفر لديك كمية من الليمون فاصنع عصير ليمون) يقوم بعمليات "قص" عشوائية حتى يبرر عمله أمام مرؤوسيه. وإن تاريخ الرقابة العربية غنية بالحالات المضحكة من نوع "حجب" مقال ما لأنه وردت فيه كلمة "وردة حمراء". فهذا من وجهة نظر الرقيب تعبير عن الفكر الشيوعي. وهناك الكثير من الأعمال الأدبية (روايات، دواوين شعر، ومسرحيات) يتم "حجبها" لشكوك الرقيب بأنها "تخالف" الآداب العامة".
ففي عام 2012 فقط تم منع 131 كتاباً في الدول العربية (أنظر القائمة)
قائمة بأسماء الكتب الممنوعة في العالم العربي لحد 2012

5.
هل هذه هي الثقافة التي يجب أن نتخذها مثالاً في عملنا؟
هذي ثقافة يجب أن نتجاوزها وعلينا أن نبحث عن آلية ديموقراطية لمناقشة المشكلات الي يمكن أن تحدث.
يجب أن نسأل،
أن نستقصي،
وإن نتفق على ما نعتقد أنه تجاوزاً.
انتظر اعتذاراً على ما تم ضدي إذا كان المشرف الذي يختفي وراء شاشة الكومبيوتر يتحلى بقيم الديموقراطية.
إما إذا كان مثالنا هو عمل الرقيب العربي (وهذا ما حدث مع موضوعي) فالويل لنا وبأس المصير!

للمقال بقية إن تطلب الأمر ...



:: توقيعي ::: تَكَلَّمْ بِصَوْتِكَ حَتَّى يَعْرِفُ الآخَرُونَ بِأنَّنَا اثْنَانِ!

فهرس مواضيعي المنشورة
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 11:54 AM Skeptic متواجد حالياً   رقم الموضوع : [2]
Skeptic
V.I.P
الصورة الرمزية Skeptic
 

Skeptic will become famous soon enoughSkeptic will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسعودي مشاهدة المشاركة
وإن نتفق على ما نعتقد أنه تجاوزاً.
انتظر اعتذاراً على ما تم ضدي إذا كان المشرف الذي يختفي وراء شاشة الكومبيوتر يتحلى بقيم الديموقراطية.
إما إذا كان مثالنا هو عمل الرقيب العربي (وهذا ما حدث مع موضوعي) فالويل لنا وبأس المصير!

للمقال بقية إن تطلب الأمر ...
تحياتي مسعودي
انا الذي قام بحذف الموضوع، الموضوع كان ضد قوانين المنتدي..
اذا كانت الحرية لديك هي اقامة موضيع للاستهذاء بالاعضاء، فهذا غير مسموح به هنا، ونحن من واجبنا حماية حقوق الاعضاء في ابداء اراءهم بدون اية تعرض لشخصياتهم...
اذا كان صعب عليك فهم ان النقد للافكار وليس للاشخاص، بامكانك المشاركة في اية قناة عربية وبها الرديح للمخالفين، هذا المنتدي يعادي فكرة الردح للمخالفين في الفكر...
لكن لديك القنوات العربية والمنتديات الاسلامية تردح للمخالفين في الفكر وتظر الفكر المخالف...

ببساطة، أذا كانت الحرية لديك هي الردح للمخالفين لك في الفكر... فهذا المنتدي قمعي، نحن لا نسمح بذلك، وعليك احترام ذلك...
تحياتي



:: توقيعي :::

الإلحاد العربيُّ يتحدّى

الأديان أكبر عملية نصب واحتيال في تاريخ البشرية
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 12:04 PM Skeptic متواجد حالياً   رقم الموضوع : [3]
Skeptic
V.I.P
الصورة الرمزية Skeptic
 

Skeptic will become famous soon enoughSkeptic will become famous soon enough
افتراضي

الموضوع اخذ اكثر من حقة.. لن يتحول المنتدي الي ساحة للردح بين الاعضاء مهما كانت الضغوط...
https://www.youtube.com/watch?v=D5Coiy2emrA&t=809s


هذا الأعلام العربي:

أذا كنت عاجز عن الرد عن أفكار احد الاعضاء، التعرض لشخصة نتيجة لعجزك عن الرد عن الفكر، ليس مسموح به...
النقد والتعريض هنا فقط للافكار، انا لن اسمح بالردح في المنتدي...
تحياتي



:: توقيعي :::

الإلحاد العربيُّ يتحدّى

الأديان أكبر عملية نصب واحتيال في تاريخ البشرية
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 12:55 PM المسعودي غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [4]
المسعودي
عضو برونزي
الصورة الرمزية المسعودي
 

المسعودي will become famous soon enoughالمسعودي will become famous soon enough
افتراضي تحياتي

1.
هذا الرد استعلائي ولا أعرف عن أي نوع من الحرية تتحدث؟
هل تعني بأن تحجب موضوعي بدون مناقشة ولا أن تقدم لي إمكانية الرد والمناقشة وتتحدث عن الحرية؟
أقرأ ما كتابه الزميل حنفا في الموضوع. فموقفه متوازن ومنطقي بالمقارنة بموقفك الاستعلائي.
2.
ماذا تقصد بهذا:
"اذا كان صعب عليك فهم ان النقد للافكار وليس للاشخاص، بامكانك المشاركة في اية قناة عربية وبها الرديح للمخالفين، هذا المنتدي يعادي فكرة الردح للمخالفين في الفكر...
لكن لديك القنوات العربية والمنتديات الاسلامية تردح للمخالفين في الفكر وتظر الفكر المخالف..."
أولا: لا أفهم ماذا تقصد بالردح؟
فإذا كان القصد ما أفهمه فهذا موقف مسيء لك بالدرجة الرئيسية. فأنا لا أردح وإنما أتحدث عن مبادئ للتعامل الديموقراطي.
ثانيا: هل تقترح علي ترك المنتدى؟
ها أنت تفعل ما يفعله المجاهدون، بل أسوء منهم.
وأنتظر قرارك الرقابي والحكومي!
3.
إن مشكلتك الكبيرة، هو أن أنك لا تختار الكلمات المناسبة. مرة أخرى:
ماذا تقصد بهذا:
"ببساطة، أذا كانت الحرية لديك هي الردح للمخالفين لك في الفكر... فهذا المنتدي قمعي، نحن لا نسمح بذلك، وعليك احترام ذلك..."
4.
أنتظر أن تقوم بحذف وجودي في المنتدى لأنني اختلف مع سياستك الشخصية وليست سياسة المنتدى.
لقد تحدث الكثير من الزملاء عن الكثير من المخالفات، ومن ضمنهم الزميل حنفا، فلماذا لا تتخذ نفس الموقف الاستعلائي والأسلوب المسيء لك ولي معهم.
لماذا لم تتخذ نفس الموقف المتعجرف والإداري معهم؟
عن أي نوع من الديموقراطية والحرية تتحدث؟
5.
سوف أناقش الموضوعات التي تستحق المناقشة بقدر ما أرى وبقدر الضرورة التي أراها.
6.
أنت تهين فكرة الألحاد. أنت تهين أهداف شبكة الملحدين.



:: توقيعي ::: تَكَلَّمْ بِصَوْتِكَ حَتَّى يَعْرِفُ الآخَرُونَ بِأنَّنَا اثْنَانِ!

فهرس مواضيعي المنشورة
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 01:13 PM المسعودي غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [5]
المسعودي
عضو برونزي
الصورة الرمزية المسعودي
 

المسعودي will become famous soon enoughالمسعودي will become famous soon enough
افتراضي للمعلومات

الزميل Enkido:
اظم صوتي
هذا المنتدى عبارة عن متنفس لمن ليسوا دينيين!
لكن هؤلاء الاعظاء المتاسلمين يهاجمون و يستفزون تحت غطاء انهم يمارسون معتقداتهم... لماذا لا يحترموننا و نحترمهم!
ارجو منكم مراعاة ان الملحدين نحن فئة مهمشة و اقلية و هذا المنتدى يجب ان يكون صرحا لنا.
نحترم القوانين نعم لكن مثلا اسامي مثل سوط العذاب
قاهر الملحدين... هذا يحمل اساءة لنا!!! ل يمكن ان اغير اسمي الى قاهر المسلمين المتخلفين الرهابيين المتعصبين و خاصيهم لو سمحتم
طلبي هذا من باب التعبير عن معتقدي الديني ايظا!
هذا من ناحية الاسم الذي في معناه و طياته هدف هذه المجموعات!
و ايظا ارجو المظر في الاستفزازات و الشتائم
الزميل Odin the allfather:
سلام ألله عليكم و رحمته تعالى و بركاته . انا مع الزميل المسعودي و ما فعله في المقال هو تعرية دين المسلمين عبر الإسم المقرف الذي اختاره المجاهد . اظن اسم المنتدى شبكة الإلحاد العربي. لماذا نسمح باسماء الهدف منها استفزازنا . لو انا سميت نفسي كريستوفر هيتشنز (صل الله عليه و اله) يقينا لن يسمح لي النشر و التعليق في منتديات بارك الله فيك الصلعمية .
الزميل حنفا:
تحياتي للجميع،
من الناحية المبدئية قوانين المنتدى واضحة في عدم السماح للتعرض لشخوص الأعضاء، و أرى ان اكثر النقد الذي ذكره الزميل المسعودي في الموضوع المحذوف كان يمكن توجيهه الى فكر العضو سوط عذاب بدلا من شخصه، و بذلك يتم الحفاظ على مضمون المقال دون ارتكاب المخالفة.

و من جهة اخرى من الصعب التعاطف مع العضو سوط عذاب نظرا لنوعية مشاركاته التي تتمحور بشكل اساسي حول المهاترات، و التعميمات المسيئة على الملحدين و ما تبقى فهو كلام اتفه من ان يصنف كحوار.

و من جهة ثالثة من الصعب ادانة العضو سوط عذاب بمفرده نظرا لان العديد من الاعضاء الملحدين يجارونه في اسلوب المهاترة بل و يتم استخدام الاسلوب نفسه من طرف العديد من الاعضاء الاخرين.

فالصورة الكبرى كما اراها هكذا : موضوع الزميل المسعودي مخالف لانظمة المنتدى النظرية. و لكنه ليس مخالفا للانظمة المطبقة. فمن غير المقبول تطبيق القوانين عليه وحده و نسيان باقي المخالفات.

و الحل الذي اقترحه هو ان تقوم ادارة المنتدى بتطبيق القوانين بجدية اكبر و على جميع الاعضاء من كافة التوجهات، فتحذف مشاركات سوط عذاب المسيئة (و التي تمثل اغلب مشاركاته بطبيعة الحال) و معها مشاركات من يجاريه في اسلوبه، مع اتباع نهج اكثر صرامة في المستقبل ازاء هذه الامور.

اما الزميل المسعودي فأقترح عليه اعادة نشر موضوعه مع تعديلات بسيطة بحيث يكون موجها لنقد فكر الزميل سوط عذاب لا شخصه. و هذا الاقتراح صادر مني كزميل له لا كمشرف.



:: توقيعي ::: تَكَلَّمْ بِصَوْتِكَ حَتَّى يَعْرِفُ الآخَرُونَ بِأنَّنَا اثْنَانِ!

فهرس مواضيعي المنشورة
  رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ المسعودي على المشاركة المفيدة:
Enkido (03-30-2020)
قديم 03-29-2020, 05:14 PM المسعودي غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [6]
المسعودي
عضو برونزي
الصورة الرمزية المسعودي
 

المسعودي will become famous soon enoughالمسعودي will become famous soon enough
افتراضي هذه بعض تعليقات وردود المسلمين سأواصل عرضها:

من تعليقات الزميل مسلم وأفتخر (هكذا اسمه):
-بالله عليكم يا نصارى ويا ملاحدة هل عندكم عقول
-انتم مثلين شواذ!

أليس هذا تشخيص؟
أنا لا أدعو إلى حجب التعليق.



:: توقيعي ::: تَكَلَّمْ بِصَوْتِكَ حَتَّى يَعْرِفُ الآخَرُونَ بِأنَّنَا اثْنَانِ!

فهرس مواضيعي المنشورة
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 08:58 PM حَنفا غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [7]
حَنفا
مُشرف
الصورة الرمزية حَنفا
 

حَنفا has a spectacular aura aboutحَنفا has a spectacular aura about
افتراضي

الزميل المسعودي
بالنسبة لما تراه مشاركات مسيئة من طرف العضو سوط عذاب او غيره، فقد ناقشت الامر مع الزميل سكيبتيك و بين لي انها ليس مقبولة لكنها ببساطة لم يتم التبليغ عنها. لذا اقترح مبدئيا حذف هذه المشاركات المخلة و في المستقبل لك الحرية المطلقة كسائر الاعضاء في التبليغ على كل ما تراه مشاركات مخلة، و همذا يتحقق العدل و يطبق النظام على الطرفين.
و اعيد اقتراحي لك باعادة نشر موضوعك المحذوف بعد تعديله قليلا ليصبح نقدا لفكر سوط عذاب لا لشخصه.

و بالنسبة للزميل سوط عذاب، كما انصفتك الادارة اليوم برغم اساءاتك المتكررة فستنصف غيرك عليك غدا. ما مضى قد مضى و لكن انبهك الى ان عليك تحسين اسلوبك في المستقبل و الا ستتعرض لمخالفة مشددة بسبب الاصرار.



:: توقيعي ::: أين أجد من هو أشد مني كفراً كي أستمتع بتعاليمه!
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2020, 12:32 AM Baghdadi غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [8]
Baghdadi
عضو ذهبي
الصورة الرمزية Baghdadi
 

Baghdadi is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسعودي مشاهدة المشاركة
من تعليقات الزميل مسلم وأفتخر (هكذا اسمه):
-بالله عليكم يا نصارى ويا ملاحدة هل عندكم عقول
-انتم مثلين شواذ!

أليس هذا تشخيص؟
أنا لا أدعو إلى حجب التعليق.
عزيزي المسعودي
اي تعليق مخالف بامكانك الابلاغ عنه لان الادارة لا تملك امكانية لمراجعة كل المشاركات
شخصياً هذا الكلام لا يضايقني لانه يفضح حقيقة قائله وعجزه بعد ان كان يلبس ثوب الطهارة وكما يقول المثل كل إناء ينضح بما فيه

تحياتي



:: توقيعي ::: لو كان الدين رجلاً لقتلته
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2020, 12:47 AM Enkido غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [9]
Enkido
عضو برونزي
الصورة الرمزية Enkido
 

Enkido is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة baghdadi مشاهدة المشاركة
عزيزي المسعودي
اي تعليق مخالف بامكانك الابلاغ عنه لان الادارة لا تملك امكانية لمراجعة كل المشاركات
شخصياً هذا الكلام لا يضايقني لانه يفضح حقيقة قائله وعجزه بعد ان كان يلبس ثوب الطهارة وكما يقول المثل كل إناء ينضح بما فيه

تحياتي
هل يمكن ان يفيدني احد بكيفية التبليغ عن المخالفات؟ لاني جديد هنا. شخصيا اريد ان ابلغ عن تلك المخالفات المذكورة فهي حديثة.
غريب ان تبثى المخالفة متواجدة رغم ان تم ذكرها من طرف اكثر من عضو. اريد لن اساعد ايظا هل يوجد خاصية تبليغ مثل خاصية الاعجاب؟



  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2020, 01:30 AM Skeptic متواجد حالياً   رقم الموضوع : [10]
Skeptic
V.I.P
الصورة الرمزية Skeptic
 

Skeptic will become famous soon enoughSkeptic will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Enkido مشاهدة المشاركة
هل يمكن ان يفيدني احد بكيفية التبليغ عن المخالفات؟ لاني جديد هنا. شخصيا اريد ان ابلغ عن تلك المخالفات المذكورة فهي حديثة.
غريب ان تبثى المخالفة متواجدة رغم ان تم ذكرها من طرف اكثر من عضو. اريد لن اساعد ايظا هل يوجد خاصية تبليغ مثل خاصية الاعجاب؟
تحياتي للجميع،
اسفل المشاركة من اليمين يوجد مثلث اصفر داخلة علامة تعجب !

اضغط علية للتبليغ عن المشاركة. بهذا نحافظ علي المنتدي، ونجعلة منتدي فكري وبه الأفكار تناقش بهدوء وأحترام للجميع. الرجاء ناقش الأفكار وأنقد الأفكار براحتك سوف تجدنا جميعا معك، لكن لا تتعرض لشخصية المحاورين ولا تسخر أو تطلق عليهم اسماء وصفات.
نحن تقول كل النماذج خاطئة ولكن بعضها مفيد. حتي الفكر الإسلامي كان مفيد في وقت ما، لا يوجد فكر صحيح اذا كنت تعتقد بأنك تملك الحقيقة المطلقة فانت واهم. كلها نماذج تقريبية تصلح في وقت ما وتفشل في أوقات أخري . حرية الرأي تجعلنا تصل للحلول المفيدة بهدوء ونستفيد جميعا.
تحياتي



التعديل الأخير تم بواسطة Skeptic ; 03-30-2020 الساعة 05:26 AM.
:: توقيعي :::

الإلحاد العربيُّ يتحدّى

الأديان أكبر عملية نصب واحتيال في تاريخ البشرية
  رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Skeptic على المشاركة المفيدة:
Enkido (03-31-2020)
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الرقابة, ثقافة, رقابة، رصد، حجب، سيطرة، تفتيش،إشراف، إلخ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع