شبكة الإلحاد العربيُ  

العودة   شبكة الإلحاد العربيُ > ملتقيات في نقد الإيمان و الأديان > العقيدة الاسلامية ☪

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 03-31-2016, 03:00 PM bakbak غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [1]
bakbak
عضو ذهبي
الصورة الرمزية bakbak
 

bakbak is on a distinguished road
افتراضي هل حاول محمد الانتحار؟

ذكر البخاري في صحيحه كتاب التعبير باب أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ حديث: 6581، حكاية محاولة انتحار محمد التي أقامت الدنيا ولم تقعدها بسبب ما لقته من سهم الانتقاد والطعن... حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ح وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه فقال اقرأ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ علم الإنسان ما لم يعلم فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا خديجة ما لي وأخبرها الخبر وقال قد خشيت على نفسي فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وهو ابن عم خديجة أخو أبيها وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال ورقة ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل [ ص: 2562 ] على موسى يا ليتني فيها جذعا أكون حيا حين يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي هم فقال ورقة نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك قال ابن عباس فالق الإصباح ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل


يقول المثل لا يوجد دخان بلا نار، وهذه الاحاديث التي يلهث الشيوخ لاسقاطها لابد لها من إشارات إن صحيحة كانت ام كاذبة، فكان لا بد لنا من تتبع الخيوط والاشارات المناسبة للوصول الى الحقيقة..

أول الخيوط هي فتور الوحي وعلاقة محمد بورقة بن نوفل:

تعددت الروايات عن فتور الوحي، وزمنه ومدته. فيقال أن زمنه كان بعد نزول "اقرأ" وقبل نزول "أيها المدثر" البخاري (3238) ، ومسلم (161) وبعضها يقول أن زمن النزول بعد وفاة ورقة بن نوفل البخاري (4953) ، أو أن زمن فتور الوحي قبل نزول "والضحى و الليل" البخاري (4950) ، ومسلم (1797).
وعلى غرار زمن فتور الوحي تضاربت ايضا الأقوال حول فترته فمنهم من قال بفتوره مدة عامين أو أكثر، ومنهم من قال أربعة عشر يوما.. إلخ.

لكن تبقى روايات وتفاسير فتور الوحي وأسبابه هي الأكثر جدلا، حيث تلاعبت بها أمواج التناقضات وأغرقتها في بحار المنطق... ولكي تتضح الصورة سنسرد بعضا من تلك التفاسير ليكون لدى القارئ فكرة عن ماذا قيل أو يقال:

-وعد جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ساعة يأتيه ، فجاءت الساعة ولم يأت جبريل عليه السلام ، فإذا بجرو كلب تحت السرير ، فقال : متى دخل هذا الكلب ؟ قالت : ما علمت به ، فأمر به فأخرج ، وجاء جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واعدتني في ساعة فجلست لك فلم تأت ، قال : منعني الكلب الذي كان في بيتك ، إنا لا ندخل بيتا فيه كلب أو صورة
الراوي: عائشة المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 3/295
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

- أتاني جبريل عليه السلام ، فقال لي : أتيتك البارحة ، فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تمثال، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع ، فليجعل منه وسادتين توطآن ، ومر بالكلب فليخرج، وإذا الكلب لحسن أو حسين ، كان تحت نضد لهم ( وفي رواية : تحت سريرة ) ، فقال : يا عائشة ! متى دخل هذا الكلب ؟ فقالت : والله ما دريت، فأمر به فأخرج ، ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه .
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 118
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- حديث للقرطبي في تفسيره لسورة الضحى في المجلد العشرين في الصحيفة 93 قالت خولة وكانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم -: إن جروا دخل البيت، فدخل تحت السرير فمات، فمكث نبي الله صلى الله عليه وسلم أياما لا ينزل عليه الوحي.
فقال: يا خولة، ما حدث في بيتي ؟ ما لجبريل لا يأتيني قالت خولة فقلت: لو هيأت البيت وكنسته، فأهويت بالمكنسة تحت السرير، فإذا جرو ميت، فأخذته فألقيته خلف الجدار، فجاء نبي الله ترعد لحياه – وكان إذا نزل عليه الوحي استقبلته الرعدة – فقال: يا خولة دثريني فأنزل الله هذه السورة.
ولما نزل جبريل سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن التأخر فقال: أما علمت أنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة.“


بطبيعة الحال فهذه المبررات من السهل ان تسقط في أول اختبار على ميزان المنطق، فالاسئلة التي تجعلتنا هذه المبررات نطرحها جعلت الموضوع اكثر تعقيدا بدل ان تجعله يسير الفهم، كيف لملاك بقدر جبريل ان لا يقرب مكانا به كلاب .. أو السؤال الأبسط، كيف للكلب ان يموت تحت سريرك يا محمد اياما دون ان ينتبه أحد لوجوده بالمنزل!!؟!؟

فكثرت التبريرات التي تحاول بشكل مظن تفسير توقف الوحي عن محمد بعيد عن وفاة ورقة بن نوفل. فإثبات وجود ورقة بن نوفل في حياة محمد أثناء الوحي ونزول العديد من السور، وانه التقاه اكثر من مرة في مناسبات مختلفة، سيجعل البعض من من لهم حساسية ضد شبهة تلقي محمد القرآ من ورقة في موقف يحسدون عليه.

الخيط الرفيع الذي يجعلنا نواصل الطريق اعتمادا على الحديث المذكور سالفا لم نختره من قبيل الصدفة، بل لأنه الحديث الوحيد الذي تحدثعن محاول محمد للانتحار وربطها بفتور الوحي بعد وفاة القس ورقة.. هذا ما يجعلنا أمام أسئلة كثيرة وصعبة، لماذا فتر الوحي؟ ما علاقة ورقة ابن نوفل بفتور الوحي؟ ما المحزن في وفاة شيخ كورقة بن نوفل لمحمد؟ والأهم كيف يحزن محمد لفتور الوحي؟ ألم يكن الوحي يخيف محمد؟

للاجابة على هذه الأسئلة علينا أن نعرف قصة علاقة ورقة بن نوفل بمحمد:

لا يخفى على أحد مكانة هذا القس عند محمد، فرغم أنه مات على غير دين محمد إلا أن محمد جعل له مكانا في الجنة ويوم البعث لقوله (له جنة او جنتان) الاغاني 3/115 ففضله محمد حتى على عمه ابو طالب الذي لم يلق نفس المصير بل كان مصير عمه اسوء بكثير رغم كل الدعم والتضحيات التي قدمها له هذا العم الجليل. فيمكن القول هنا أنه بالفعل لذى ورقة فضلا جما على محمد.. تقول الرويات الاسلامية أنه آمن بمحمد وشرح له امر رؤية الملاك جبريل والوحي، فورقة هذا كان قارئا للانجيل والتوراة وعارفا بخفايا الأمور والاساطير واسماء الملائكة وغيرها حدثنا أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد الزاهد قال: أخبرنا جدى قال: أخبرنا أبو عمرو الجبرى قال: حدثنا إبراهيم بن الحارث وعلي بن سهل بن المغيرة قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا برز سمع مناديا يناديه: يا محمد، فإذا سمع الصوت انطلق هاربا، فقال له ورقة بن نوفل: إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك: قال: فلما برز سمع النداء: يا محمد، فقال: لبيك، قال: قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، ثم قال: قل الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ما لك يوم الدين حتى فرغ من فاتحة الكتاب " وهذا قول علي ابن أبي طالب.


في الحقيقة علاقة محمد بورقة بن نوفل ضاربة في الزمن، والواهم فقط من يظن ان لقاء ورقة بن نوفل بمحمد كان مرة واحدة فقط... فالروايات التي وصلتنا من كتاب سيرة تقول العكس تمام. فقد روى البلادري قائلا حدثني عباس بن هشام، عن أبيه، عن جده، عن أبي صالح أو عكرمة: ان قليمة سفير رسول الله (ص) لما قدمت به من بلادها، اضلَته بأعلى مكة، فوجده ورقة بن نوفل ورجل آخر من قريش، فأتيا عبد المطلب، وقالا: هذا أبنك وجدناه متلدداً بأعلى مكة. فسألناه من هو؟ فقال. انا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب فأتيناك به، فنزل قوله تعالى: "ووجدك ضالاً فهدى" أنساب الاشراف 1/95.

وقال هشام بن عروة عن أبيه قال مر ورقة بن نوفل ببلال وهو يعذب على الاسلام يلصق ظهره بالرمضاء وهو يقول أحد أحد فقال يا بلال صبرا والذي نفسي بيده لئن قتلتموه لاتخذنه حنانا
هذا مرسل ولم يعش ورقة إلى ذلك الوقت.
سير أعلام النبلاء ج1/ص352

كما قيل ان ورقة كان أحد الحُضّار في حفل خطبة رسول الله من خديجة!! أكثر من هذا، أنه خطب في الحضور!! السيرة الحلبية 1/139.

يقول أبو زرعة العراقى ” قال والدى رحمه الله فى نكت بن الصلاح : ينبغى أن يقال : إن أول من آمن من الرجال ورقة بن نوفل ” ( طرح التثريب 4/ 197 ) .

الخيط الثاني متى احتاج محمد للوحي وحزن لفتوره:

بعيدا عن جيفة كلب الحسن أوالحسن التي قبعت تحت سرير محمد لأيام دون ان يشعر أحد بذلك، وبعيدا عن محاولات العقل لفهم كيف ان جبريل لم يلتقي محمد خارج بيته بما أنه "لا يطيق رائحة الكلاب" و"يهرب حين تحضر الشياطين".. بعيدا عن كل هذا ولنفكر في في موضوع الوحي نفسه.

إطارنا التاريخي لن يخرج عن الزمن الذي كان فيه محمد لايزال في مكة. كان الهدف الرئيسي من وراء الوحي المكي -أو القرآن المكي- يدور حول محور واحد وهو محمد فقط (اقرأ، أيها المدثر، إنا أعطيناك الكوثر) وكان يروم فقط إلى طمأنة محمد واقناعه بأنه "المختار" الذي كلف بالأمر العظيم. لكن الدعوة السرية لمحمد، فقد كانت فاشلة بكل المقاييس، فلم يآمن بمحمد سوى خمسة أشخاص فقط (زوجته خديجة، ورقة بن نوفل، ابو بكر بن قحافة، وعلي بن ابي طالب).. ولأن الدعوة السرية ابتدأت داخل الأسرة "الكبيرة" فالنتائج كانت صادمة لمحمد الذي كان يتوقع مساندة ابناء عمه لمشروعه الجديد، مشروع كان أكبر من طموحات بنو عبد المطلب. فعمه الغني ابولهب لم يؤمن به، وبناته لم تؤمن به بعضهن الا فيما بعد، وكذلك عمه ابو طالب.. الأمر الذي جعل محمد يدخل في مرحلة ثانية هي مرحلة الدعوة الجهرية وهنا بدأت المشاكل.

محمد في هذه الدعوة خرج ليتكلم مع العموم، الصالح والطالح، الغني و الفقير، والأهم من هذا المثقف والأمي.. وهنا تلقتي كل الخيوط.

تقول السيرة أن نفرا من قريش لما سمعوا ما جاء به محمد، سارعوا الى رجل مثقف اسمه النضر بن الحارث، وطلبوا منه ان يحرج محمد بمساعدة من احبار اليهود باسئلة يختارونها.. وتجمع كل كتب السيرة أن النضر بن الحارث رفقة عقبة بن معيط طرحوا ثلاثة اسئلة على محمد حول الروح وفتية الكهف والرجل الذي صال بين المغرب والمشرق، فوعدهم محمد ان يجيبهم غدا.. لكن فجأة انقطع الوحي !!!! أجل انقطع الوحي فجأة فحزن محمد حزنا شديدا... هذا الحزن الناتج عن احساس محمد بخيانة القدر، وفقدان الثقة... فالنضر بن الحارث وعقبة بن معيط لازالا ينتظرا محمد وجوابه، بل الكل ينتظر ردة محمد في أول مناظرة له بينه وبين المشركين.. لكن الوحي انقطع!!! فاختار الهروب بعد ان فقد ثقته بنفسه..

فمشوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا محمد ; أخبرنا عن ثلاثة أمور ، نسألك عنها ، فإن أخبرتنا عنها فأنت نبي . أخبرنا عن فتية مضوا في الزمن الأول ، كان لهم حديث معجب ، وعن رجل طواف بلغ من البلاد ما لم يبلغه غيره ، وعن الروح ما هو ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { غدا أخبركم عن ذلك } ولم يستثن ، فمكث عنه جبريل بضع عشرة ليلة ، ما يأتيه ، ولا يراه حتى أرجف به أهل مكة ، قالوا : إن محمدا وعدنا أن يخبرنا عما سألناه عنه غدا ، فهذه بضع عشرة ليلة ، فكبر على رسول الله صلى الله عليه وسلم لبث جبريل عنه ، ثم جاءه بسورة الكهف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لقد احتبست عني [ ص: 226 ] يا جبريل حتى سؤت ظنا } فقال له جبريل : { وما نتنزل إلا بأمر ربك } . ثم قرأ سورة الكهف . فنزل في أمر الفتية : { أم حسبت أن أصحاب الكهف } إلى آخر القصة . مصدر

تقول الروايات ان الوحي انقطع عن محمد ليال طويلة ولمدة تزيد عن اربعين يوما في روايات أخرى.. وفجأة ظهر الوحي من جديد وانزلت "ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا " في سورة الكهف ونزلت معها الأجوبة التي انتظرها المشركون" ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"، "قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل "، "وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا"، لا تهم الاجابة بقدر ما تهم عودة الوحي، الوحي الذي انقطع بسبب جيفة الكلب، الوحي الذي انقطع بسبب الصور و التماثيل التي كانت معلقة بمنزل محمد، الوحي الذي انقطع بسبب وفاة ورقة بن نوفل..

هل كادت اسئلة النضر بن الحارث التي احرجت محمد ان تدفعه للانتحار؟


انتهى.



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محمد, الانتحار؟, حاول


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسفة الانتحار....أو الفلسفة السوداء ساحر القرن الأخير حول الحِوارات الفلسفية ✎ 48 05-20-2017 12:40 AM
عندما حاول عدنان إبراهيم الرد علي كتاب لوكسنبرج، انتقد شيئ لم يذكرة لوكنسبرج Skeptic العقيدة الاسلامية ☪ 2 12-09-2015 03:46 AM
اختبار للذكاء حاول تحله بنفسك ريتشارد استراحة الأعضاء 7 10-02-2015 03:49 PM
الغربة ... الوحدة ... الانتحار سمكة طائرة ساحـة الاعضاء الـعامة ☄ 53 08-30-2014 04:04 AM