شبكة الإلحاد العربيُ  

العودة   شبكة الإلحاد العربيُ > ملتقيات في نقد الإيمان و الأديان > العقيدة الاسلامية ☪

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 08-16-2017, 11:03 AM C.E.O غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [1]
C.E.O
عضو برونزي
الصورة الرمزية C.E.O
 

C.E.O is on a distinguished road
افتراضي الاستدلال المنطقي في القرآن .. سورة (الزيتون) نموذجا

بسم الله الرحمن الرحيم
وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ، وَطُورِ سِينِينَ، وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ، لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ، إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ، فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ.
بداية لقد قصدت تغيير او (تحريف) اسم السورة القرآنية عن عمدٍ، بهدف إثارة الانتباه إلى ان الإنسان قد يقدس ما يتوارثه وُيسخِّف اي شيء آخر حتى لو كان من نفس جنس الشيء المُقدس، ثم ان الزيتون مذكور في الآية الأولى، وكما هو معلوم ان كثيرا من السور قد أعطيت اسماءها بعد وفاة محمد، ومنها ما يزال له اكثر من اسم مثل سورة الممتحنة المذكورة في بعض كتب الفقهاء الاوائل باسم سورة الامتحان.
يشعر بعض المؤمنين بالرهبة عندما يقرأون القرآن، ومنه السورة محل الموضوع، والتي تبدأ بـ والتين والزيتون، فهاتان الكلمتان يفترض بهما انهما تحويان اعجازا لغويا وبلاغيا بحيث انك لو استبدلت كلمة التين بأي نوع آخر من الفواكه، أو استبدلت الزيتون بأي نوع آخر من المخللات لاختلت بلاغة واعجاز القرآن، تلك البلاغة التي تحدى بها العرب قاطبة، والتي شهد بها كل البشر، باستثناء قلة لا يُعتد بمخالفتها، فبدءا من كفار قريش من العرب الأقحاح وانتهاء بعلماء ناسا من العجم العلوج، لا نجد احدا الا وشهد لهذا القرآن بالبلاغة والإعجاز، بل تعدت تلك الشهادات إلى عالم الجن فشهدوا - بعد استماع نفر منهم الى بعض آيات من الذكر الحكيم - أنهم سمعوا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد.
كما ان القرآن تحدى معاشر الإنس والجن ان يأتوا بمثل هذا القرآن، حتى لو كان بعضهم لبعض ظهيرا، أي تعاونوا على ذلك جميعا.
إذن لن نخوض هنا في بلاغة القرآن، فهي أكبر من أن تستوعبها عقولنا الضئيلة، ثم اننا قد اختلط لساننا بعجمة الأجانب ففسدت السليقة، وبالتالي لن نصل، ولن نقف، على روعة وبيان القرآن او جمال معانيه.
ولكن بما ان القران هو كتاب لكل البشر فمن المفترض انه يخطاب عقول الناس جميعا.
يخطابهم بماذا؟
بالاستدلال المنطقى على ان القران هو كتاب من عند الله وان الجنة حق والنار حق والبعث حق.
وهذا ما ما يفترض انه حدث من خلال سورة التين.
فقد اقسم الله بأشياء من مخلوقاته ليؤكد على حقائق معينة، وبالتالي يصل بنا إلى نتائج منطقية لا جدال فيها.
بداية أقسم الله بـ التين والزيتون
وقد تتساءل لماذا التين والزيتون تحديدا، لماذا لم يقسم بالخيار او البطيخ مثلا؟
والإجابة على هذا السؤال تكون كالتالي:
اولا: السؤال يحمل في جوانبه نوعا من السخرية والاستكبار، فالله لا يُسأل عما يفعل او يقسم به، فكلنا عبيده، يختار ما يشاء (من فاكهة وخضروات ومقبلات) ويدع ما يشاء.
ثانيا: حتى لو فكرت يوما وخطر في بالك هذا السؤال، فلا يجب ان تسأله في منتدى كفري والعياذ بالله، بل عليك بسؤال أهل العلم، وقد سألت انا نيابة عنك، فكانت الإجابات تتراوح ما بين المرفوض عقلا والمعلوم بداهة، وخلاصاتها ان التين هو التين الذي نأكله والزيتون هو الزيتون الذي نعصره، اما القسم بهما، فقد يكون بسبب ان التين ينبت في ارض النبي عيسى، والزيتون ينبت في المكان الذي كلم فيه موسى ربه، فناسب ذلك ما اتى بعده من القسم بالبلد الأمين، بلد محمد. بالإضافة، للفوائد الطبية العديدة التي تنتج من خلط التين والزيتون معا بنسب معينه، وقد اسلم فريق طبي ياباني بعد اكتشافه هذا الموضوع، اعني القسم بـ التين والزيتون، وانت حر في ان تصدق ذلك او تكذبه (بل الإنسان على نفسه بصيرة) وبالمناسبة لقد تم تكذيب هذا البحث الإعجازي المزعوم، لأني أعلم أن هناك من سيسارع الى التأكد من صحة هذه المعلومات عبر الانترنت.
نرجع للسورة
أقسم الله بالتين والزيتون
ثم اقسم بـ طور سنين.
ولو تركت هذا الموضوع جانبا وذهبت لتبحث عن مكان طور سنين وأين يقع؟ هل هو جبل سيناء، ام المقصود مكانا آخر.. لأعيتك تفاسير القرآن، ولما وصلت الى نتيجة، كالعادة، فكما تعلم؛ ليس المقصود من انزال القران ان يكون كتاب جغرافيا.
نرجع للسورة:
أقسم ربنا جل وعلا بالتين والزيتون (لحكمة يعلمها).
وبجبل سينين (لم يوضح تحديدا اين مكانه).
ثم اقسم بهذا البلد الأمين والمقصود مكة بلا خلاف (وهذا نادر الحدوث في تفاسير القرآن).
اقسم على ماذا؟
على
لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم
والمقصود بالإنسان هو كل البشر. واحسن تقويم، في احسن التفاسير، انه يسير على قدميه وباقي البهائم والمخلوقات تسير على اربع ووجها منكب للأرض.
لكننا نشاهد الطيور لا تسير على اربع بل وتتميز عنا بميزة الطيران، كما ان النعامة لا تسير على اربع، ولكن ليس للطيور عقل كما تعلمون.
والأهم هو: هل البشر كلهم مخلوقون في احسن تقويم، وماذا عمن يولد بإعاقات مستديمة او بخلقة مشوهة او فاقدا لإحدى الحواس او احد الأطراف.
فبعد القسم العظيم بالتين والزيتون وطور سنين ومكة؛ نجد ان ما اقسم عليه الله ليس متفقا عليه أو مسلما به، بل هو محل نزاع، فليس كل الناس مخلوقين في احسن التقويم، وقد يقول قائل اننا لن نشعر اننا في احسن تقويم الا اذا نظرنا للمعوقين، والإجابة انه كان يكفينا النظر للقرود مثلا لندرك كم نحن مميزون، ولكن بدلا من شرح وتوضيح المقسم عليه نجدنا انتقلنا الى آية أخرى، وهي:
ثم رددناه اسفل سافلين
واسفل سافلين قيل انه جهنم، وقيل: ارذل العمر، ولا اعلم العلاقة بين السفل والشيخوخة، ولكن الأرجح ان اسفل سافلين قُصد به جهنم لأنه استثنى بعد ذلك قائلا:
الا الذين امنوا وعملوا الصالحات، فهم المستثنون من جهنم، وليس من الشيخوخة، (فمن يقرأ القرآن لا يصبه الهرم كما قال احد التابعين من السلف الكرام).
وهؤلاء المستثنون لهم اجر غير ممنون اي اجر دائم غير منقوص.
الآن .. انتبه، فلقد اقسم الله ببعض المقسمات، العظيمة او البسيطة، حسبما تراها، على انه خلق الانسان في احسن تقويم - رغم انه ليس كل الناس في احسن تقويم - ثم رده الله لأسفل سافلين، هكذا (خبط لزق) واستثنى الصالحين.
المهم تابع معي حضرتك؛ بعد هذا الاستدلال المنطقي، والحوار العقلي من قبل الخالق مع مخلوقيه في محاولة لإقناعهم؛ نجده يطرح سؤالا ليس غرضه البلاغي الاستفهام بل الغرض هو الاستنكار.
فيقول: فما يكذبك بعد بالدين
يعني: ايها الإنسان؛ بعد ان اقمنا عليك الحجة عن طريق الاستدلال العقلي والحوار المنطقي، فما الذي يجعلك لا تؤمن؟ ما الذي يجعلك لا تصدق؟ ما الذي يجعلك تنكر يوم البعث، يوم الحساب، يوم الدين.
ما الذي يجعل تكذب بهذا الدين وبما يحتويه من امورٍ غيبية كالبعث والحساب، فبعد ان قرأت قسم الله بالتين وبالزيتون وبمكة وبطور سنين؛ وبعد ان قرأت انه خلق الانسان في احسن تقويم (ولاحظوا انها كلها امور في عالم الشهادة)، فكيف تتجرأ وتكفر بالدين وتكفر بيوم الحساب (عالم الغيب)؟
ولكن ماذا نقول؟ إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد؟
المهم، نكمل مع هذه الرحلة الإيمانية المباركة، لنجد ان الله عز وجل يختم الآيات بعد القسم بالمحسوس المشاهد، وبعد التأكيد على كمال خلق الإنسان، وبعد استنكار الرب لتكذيب البعض بيوم الدين، نجده يختم الآيات سائلا سؤالا غرضه هو الإقرار: أليس الله بأحكم الحاكمين.
أليس الله بعد هذه الآيات والدلائل هو الحكيم الذي لا يظلم احدا، (ومن الُسنّة عند الانتهاء من هذه السورة ان تقول: بَلَى؛ وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ).
أي أنك تشهد مقرّا بحكمة الله الذي اقام الحجة عليك واوضح لك منطقية يوم الحساب.
أقام تلك الحجة بماذا؟
للأسف؛ بلا شيء .. لا شيء من المقدمات السالفة الذكر يؤدي الى النتيجة المقررة في نهاية الآيات.
فتلك المقدمات ليس لها علاقة بالنتيجة.
ليس للتين علاقة بيوم الحساب.
ليس لخلق البشر في احسن صورة (وهو محل نزاع) استدلال على حكمة الله المطلقة.
فإذا كنا غير متفقين في المقدمات فكيف نقفز الى النتائج بهذا اليقين؟
ما علاقة امر محسوس مشاهد (كلخق البشر في صورة حسنة) بيوم الحساب.
أوليس القرآن هو معجزة الإسلام الخالدة؟
أوليس العقل هو اعظم هبات الله للإنسان؟
ان اي محاولة فهم لهذه الآيات البسيطة الخالدة عن طريق العقل سوف تؤدي الى عكس النتيجة المطلوبة .. او على الأقل عدم التسليم بصحة هذه النتيجة.
اعتذر عن اضاعة دقائق من وقتك الثمين في قراءة مثل هذا الموضوع، فقد كان الأجدر بك ان تقضي هذا الوقت في قراءة آيات من كتاب الله عز وجل.
يمكنك أن تبدأ الآن.. وحبذا لو تبدأ بسورة التين.. وبتفسيرها.



  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 11:24 AM زند الحق غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [2]
زند الحق
عضو برونزي
الصورة الرمزية زند الحق
 

زند الحق is on a distinguished road
افتراضي

لو كان قرآن محمد أنزل في أيامنا هذه، كان سوف يقسم بالماكدونالدز والبيتزا؟





:: توقيعي ::: التعريف الوافي بي موجود هنا، لمن يهمه الأمر https://www.il7ad.org/vb/showthread.php?t=11575
لذا ففضلا، لا داعي للأسئلة الشخصية. واعلم يازميلي المحترم بأن منهاجي حاسم، فعفوا لن أرد على:
1 - أي وكل مشاركة لا علاقة لها بما في أصل موضوع الطرح الأساسي.
2 - أي وكل مشاركة لا أجد بها أدلة على مافيها، مع الروابط للمراجع الصحيحة المعتبرة.
3 - الإتهامات الفارغة المختلقة، فاختلاق الاتهامات هو دليل كون صاحبها يهدف للتضليل المقصود.
فهرس مواضيعي https://www.il7ad.org/vb/showthread.php?t=11757
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 11:33 AM فكر حرفكر حر غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [3]
فكر حرفكر حر
عضو ذهبي
الصورة الرمزية فكر حرفكر حر
 

فكر حرفكر حر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة c.e.o مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ، وَطُورِ سِينِينَ، وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ، لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ، إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ، فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ.

لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم
والمقصود بالإنسان هو كل البشر. واحسن تقويم، في احسن التفاسير، انه يسير على قدميه وباقي البهائم والمخلوقات تسير على اربع ووجها منكب للأرض.
لكننا نشاهد الطيور لا تسير على اربع بل وتتميز عنا بميزة الطيران، كما ان النعامة لا تسير على اربع، ولكن ليس للطيور عقل كما تعلمون.
والأهم هو: هل البشر كلهم مخلوقون في احسن تقويم، وماذا عمن يولد بإعاقات مستديمة او بخلقة مشوهة او فاقدا لإحدى الحواس او احد الأطراف.
الذي يثير عجبي دائما لماذا الملحد لا يحاول ان يفهم الآيات بنفسه بدلا من انتقادها مباشرة اعتمادا على فهم غيره سواء من القدامى او من المعاصرين !
لماذا يريح عقله عن الفهم ويعييه بالنقد البعيد عن معنى الاية ؟
اسمح لي ان اطلب منك طلبا ؟
اريد منك ان تعطيني فهمك للآية : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
وكأنك تسمعها لأول مرة وكأنها الآن نزلت وبناء على استيعابك للنص ومشاهداتك للحياة وخبرتك فيها وبعيدا عن اي تفاسير وأقوال .
اي لنعتبر انه لا يوجد اي كتاب اخر الا القرآن الكريم واياته , ولا تفاسير ولا احاديث ولا اي رأي آخر .
منتظر منك الاجابة ؟



:: توقيعي :::
وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 12:10 PM C.E.O غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [4]
C.E.O
عضو برونزي
الصورة الرمزية C.E.O
 

C.E.O is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فكر حرفكر حر مشاهدة المشاركة
الذي يثير عجبي دائما لماذا الملحد لا يحاول ان يفهم الآيات بنفسه بدلا من انتقادها مباشرة اعتمادا على فهم غيره سواء من القدامى او من المعاصرين !
لماذا يريح عقله عن الفهم ويعييه بالنقد البعيد عن معنى الاية ؟
اسمح لي ان اطلب منك طلبا ؟
اريد منك ان تعطيني فهمك للآية : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
وكأنك تسمعها لأول مرة وكأنها الآن نزلت وبناء على استيعابك للنص ومشاهداتك للحياة وخبرتك فيها وبعيدا عن اي تفاسير وأقوال .
اي لنعتبر انه لا يوجد اي كتاب اخر الا القرآن الكريم واياته , ولا تفاسير ولا احاديث ولا اي رأي آخر .
منتظر منك الاجابة ؟
أخي الكريم؛ المشكلة اننا في وادٍ وانتم في وادٍ آخر، انتم تظنون اننا تركنا الاسلام لشبهة او حالة نفسية او انحلال خلقي، وانا اعذركم، فقد كنت في نفس موقفكم تماما، منذ سنوات طوية.
تظن اننا اكتفينا بالتفاسير فقط، أو بفهمنا المجرد للآيات فقط، ولا تعلمون ان الامر كان اكثر من مجرد ذلك، قبل ترك الاسلام، فلا احدا منا طموحه ان يخلد في جهنم وان يكون سعيدا بذلك.
أنت تريدني ان انقل لك فهمي او تفسيري للاية.
وهذا طلب رائع، يا ليت كل الناس مثلك، بدلا من اتهام الاخرين بالعجز اللغوي والجهل الفقهي
والاية بدون تعقيد تتحدث عن ان الله خلق الانسان في احسن هيئة وميزة بالعقل ثم رده الى اسوأ مكان نتيجة لجحوده وانكاره
اقتباس:
ان اي محاولة فهم لهذه الآيات البسيطة عن طريق العقل سوف تؤدي الى عكس النتيجة المطلوبة.. او على الأقل عدم التسليم بصحة هذه النتيجة.
المشكلة، اني لو طرحت هذا الرد مع محاور آخر، لأملى علي محاضرة عن عدم جواز الاعتماد على عقلي القاصر في التفسير، وانه لا بد من فهم اساليب العرب ولغتهم ونحوهم وادبهم وبلاغتهم اولا قبل ان اجترأ على التفسير، وهو لا يدرك اني وغيري الكثيرون قد مر بكل ذلك.
ولكن دعني انا اوجه لك سؤالا: ماذا لو قال غير الناطق باللغة العربية انه عاجز عن فهم تلك الاساليب اللغوية والبلاغية للعرب، وبناء عليه فلن يستطيع عقله ان يتقبل مثل هذه الايات، لماذا يعاقب بالخلود الابدي في الجحيم؟
دورك...



  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 12:27 PM الناقد. غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [5]
الناقد.
عضو برونزي
الصورة الرمزية الناقد.
 

الناقد. is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فكر حرفكر حر مشاهدة المشاركة
الذي يثير عجبي دائما لماذا الملحد لا يحاول ان يفهم الآيات بنفسه بدلا من انتقادها مباشرة اعتمادا على فهم غيره سواء من القدامى او من المعاصرين !
لماذا يريح عقله عن الفهم ويعييه بالنقد البعيد عن معنى الاية ؟
اسمح لي ان اطلب منك طلبا ؟
اريد منك ان تعطيني فهمك للآية : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
وكأنك تسمعها لأول مرة وكأنها الآن نزلت وبناء على استيعابك للنص ومشاهداتك للحياة وخبرتك فيها وبعيدا عن اي تفاسير وأقوال .
اي لنعتبر انه لا يوجد اي كتاب اخر الا القرآن الكريم واياته , ولا تفاسير ولا احاديث ولا اي رأي آخر .
منتظر منك الاجابة ؟
تحية خالصة

اسمح لي بمداخلة قصيرة؛

جمهور المسلمين على ان القرآن لا يفسر بالرأي بل بالسنة. (و مع ذلك هنالك ما لا يعد و لا يحصى من التفسيرات و التأويلات)



  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 12:32 PM Vendetta غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [6]
Vendetta
عضو برونزي
الصورة الرمزية Vendetta
 

Vendetta is on a distinguished road
افتراضي

اعجبني رد الزميل فكر حر ...
يجب ان نفسر الايات كما نراها نحن وليس كما يراها المفسرون ..
كلام جميل جدا ...
ولكن .. احترس .. فهذا اول طريق ترك الاسلام ...
ثم ...
انت يا عزيزي لك فكر مميز عن باقي المسلمين .. وموضوع الزميل ceo يستهدف المسلمين عامة ...
فللاسف .. نقاش المسلمين صعب جدا .. لو فسرنا الاية بالعقل يقولو ارجعو لكتب التفسير .. لو رجعنا للكتب تقولو استخدموا عقولكم ... غير عدم اتفاقكم علي حجية السنة ...
عموما ... اعجبني ردك ..

تحياتي



:: توقيعي ::: قال قائل منهم:
يكفي القران الكريم إعجازا انه كلام الله عز وجل
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 12:38 PM شنكوح غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [7]
شنكوح
باحث ومشرف عام
الصورة الرمزية شنكوح
 

شنكوح is on a distinguished road
افتراضي

عزيزي المدير،
ما طلب منك أخونا (ومن يلف لفه) أن تفسر من عقلك، إلا لأنه يتوخى أن يكون هذا التفسير الذي ستأتي به ضدك.
لكن ما تُراه يقصد بترك التفاسير والاحتكام إلى التفسير المباشر؟! هل هو التفسير الموضوعي المحايد؟!
لا أبدا، هو يقصد التفسير الجميل الذي يليق بالله ودينه ورسوله. أي التفسير المعتمد مسبقا على أن الله حكيم وعادل ومنطقي ووو...

محاولات بريئة للتصوف العصري للإبقاء على إله جميل رحيم حنون عطوف، ودين روحي تأملي إنساني ملائم.

ماذا سيعطينا التفسير المباشر؟
- قسم غريب لا مرجّح له
- قسم مبهم غير واضح جغرافيا
- رد الإنسان أسفل سافلين كإرادة مباشرة من الله : لماذا؟!
- ما علاقة خلق الإنسان في أحسن تقويم ورده أسفل سافلين كما وردت بصيغة مباشرة؟! هل معناها أنه سيشوه خلقته؟
- استثناء المؤمنين
- القفز إلى الاستنتاج أنه بعد هذا لم يبقى للإنسان حجة. متى قدمت الحجة؟! وما هي؟!
- أين هي الحكمة التي ينسبها الله الله لنفسه في آخر السورة؟


نجمع الآن التحليل السابق ونحاول التوفيق بين فقراته:
يقسم الله أنه خلق الإنسان خلقة حسنة لن يحافظ عليها إلا المؤمنون بينما سيتم تشويه الكافرين. فكيف تكذبون بهذا الإله والدين (هل هذه دعوة إلى الخوف أم إلى تصديق القسم كونه قسما عظيما؟!). ألا تستنتجون حكمة الله؟



التعديل الأخير تم بواسطة شنكوح ; 08-16-2017 الساعة 12:55 PM.
:: توقيعي ::: لا يوجد ما يطلق عليه مصطلح خالق
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 03:17 PM FreeMason غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [8]
FreeMason
عضو برونزي
الصورة الرمزية FreeMason
 

FreeMason is on a distinguished road
افتراضي

موضوع مصقول وبلغة راقية وطريقة سرد "كلاس" ومحتوى عال القيمة يدل بوضوح على هامة وطول قامة وكاتب كالجبل ليس ببسيط على الاطلاق.

شكرا لك.



  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 04:48 PM C.E.O غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [9]
C.E.O
عضو برونزي
الصورة الرمزية C.E.O
 

C.E.O is on a distinguished road
افتراضي

الزميل العزيز البناء الحر.. شكرا لك على كلماتك الرقيقة التي لا تصدر الا من انسان عالي التهذيب حسن الخلق*

Great to be FREE



  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2017, 05:18 PM القيصر غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [10]
القيصر
باحث ومشرف عام
الصورة الرمزية القيصر
 

القيصر is on a distinguished road
افتراضي

البعض هنا يدقق على تفسير اية ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ) وكان المشكلة فيها، المشكلة التي يريد الزميل ceo ايصالها الينا هي ان الله وبعد قسمه بالتين والزيتون على انه خلق الانسان في احسن تقويم يتسائل الله ماذا يكذبنا بالدين؟ الله يتصرف وكانه اقام الادله والحقائق الدامغة على صدق رسائله ولم يبق له الا ان يتسائل عن سبب تكذيب البشر بينما كل ما فعله هو القسم المغلظ على اشياء معروفة (خلقنا الانسان في احسن تقويم)



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
نموذجا, المنطقى, الاستدلال, الزيتون, القرآن, سورة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منطق الرسول في الاستدلال Flûtiste Hérétique العقيدة الاسلامية ☪ 71 01-28-2019 09:13 PM
منطق القرآن في الاستدلال Flûtiste Hérétique العقيدة الاسلامية ☪ 7 01-28-2019 07:40 AM
الاستدلال و الأمثال فى القرآن Intellectual العقيدة الاسلامية ☪ 13 11-04-2017 09:26 AM
ماهو المنطقي والخيالي msken حول الحِوارات الفلسفية ✎ 12 10-01-2017 02:36 AM
شرح اية التين و الزيتون صوت و صورة iknow ساحة النقد الساخر ☺ 0 12-05-2016 12:40 PM