شبكة الإلحاد العربيُ  

العودة   شبكة الإلحاد العربيُ > ملتقيات في نقد الإيمان و الأديان > العقيدة الاسلامية ☪

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 02-25-2019, 02:51 PM ramadan غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [1]
ramadan
عضو ذهبي
الصورة الرمزية ramadan
 

ramadan is on a distinguished road
افتراضي أدلة وجود الخالق: 4 نشأة الأجناس

السؤال المطروح في الموضوع ليس هل تطورت الكائنات من سلف مشترك، بل هل احتاج هذا التطور (ان حصل فعلا) على خالق.

يقول دوكنز ان دارون طرد الاله من الاحياء وهوكنغ يوجه الان ضرباته القاضية في الفيزياء.
رأينا كيف هي ضربات هوكنغ في المواضيع السابقة قاضية فعلا لكن للعقل والبداهة العقلية! والان لنرى حال الداروينية.

سألت العضو مازن عن دليل عشوائية الطفرات، فقال بالحرف (العشوائيه في نظرية التطور جزء بسيط. هناك معالج عشوائي لتقديم اقتراحات، اما باقي العمليه فهي محدده)
وهذا الكلام مضحك وغير صحيح بالمرة لأن اهم شيء في النظرية حقيقة هو العشوائية في التغيرات. لكن الرد اعجبني فلا يوجد تهرب اكبر من محاولة تصغير المشاكل.

التغيرات العشوائية... مجرد رأي فلسفي ليس عليه اي دليل علمي بل الحقيقة ان هناك مشاكل جدية تواجها.

اولا لا يوجد دليل قوي وقاطع
الاصل في الكائنات الحية (تطورت ام لا) هو احتياجها الى خالق نظرا الى وجود الابداع والاتقان الكبير فيها… لهذا من الغباء ان يكرر الملحد ويطالب بادلة على الخلق، انت المطالب بما ينفي الواضحات، وليس باي دليل بل بدليل قوي جدا.
المشكلة لا يوجد لا دليل قوي ولا ضعيف!

ثانيا لا يوجد شيء اسمه طفرات عشوائية اصلا
قالوا انها عشوائية تماشيا مع فلسفتهم الالحادية المسبقة بان لا يكون للكائنات خالق فقط وليس انطلاقا من ادلة رصدية.
لكن الابحاث جعلت كثير من علماء التطور يقرون انها غير عشوائية، لقد تكلمت عن اعترافاتهم في ابحاثهم قليلا في موضوع شاهد أركان عقيدة التطور تنهار أمام عينيك فلن اعيد نفس الكلام.
لكن سانقل بحث واحد فقط من ذاك الموضوع وهو هذا البحث لانه بحث مهم ومشهور وعليه عدد كبير من الاحالات (Citations) والذي يتفي ان الطفرات عشوائية. والابحاث كثيرة جدا في هذا الشأن راجع الموضوع للمزيد.


اذا كانت الطفرات موجهة فمن اين ياتي هذا (الذكاء) اذن؟
سيأتي من أي شيء! حرفيا من اي شيء... المهم لن يأتي من خالق.

في الورقة البحثية أعلاه يقولون ان الخلايا ربما تملك اليات تقرر اي الطفرات تحدث (cells may have mechanisms for choosing which mutations will occur).
يعني الخلايا قبل ان توجد قررت كيف ستتطور!

هل سمعت بالذكاء الميكروبي؟ انه الذكاء الذي تظهره الكائنات الدقيقة. وهم هنا لا يتكلمون بتعابير ادبية بل يتحدثون عن ذكاء حقيقي، عن افعال ناتجة عن علم، ارادة واخنيار..
تقرأ في مقالاتهم...

الميكروبات الذكية (scientificamerican)
البكتيريا الذكية: الخلايا ذكية بشكل كبير (evo2)
البكتيريا العاقلة (theguardian)
البكتيريا تختار اسلوب حياتها (nature)
البكتيريا تقرر اين تنقسم (cell)
البكتيريا لها القدرة على اتخاد قرارات معقدة اكثر مما كان يعتقد (sciencedaily) وهي (مفكرة عظيمة).

لماذا؟
لانهم لا يؤمنون بخالق سلفا، النتيجة المسبقة والعقدية للالحاد! لن ينسبوا افعال التوجيه والذكاء والاختيار الى خالق حكيم عليم هذا امر مستبعد من البداية.

ووصلوا حتى الى مستوى الفيروسات ونسبوا اليها صفات الذكاء (usc) والتي كثير من العلماء لا يعتبرونها كائنا حيا اصلا (حسب تعريفهم للحياة).

هكذا نسبوا صفات الخلق والعلم الى الميكروبات والفيروسات..

بل بعضهم نزل اعمق من ذلك، الى مستوى الذرات الجامدة! (scind) ليقول ان وجود هذا الذكاء (الداخلي) في الذرات والجزيئات يغني عن وجود اله (خارجي)!
The existence of internal intelligence as explained above leads to the confirmation of the absence of an external intelligence or God

ونزلوا اعمق من ذلك ايضا ونسبوا افعال الخلق الى القوانين كما راينا في موضوع نشأة الكون وكيف ان هوكنغ نسب فعل خلق الكون كله الى قانون الجاذبية.

المهم، باعترافاتهم... الطفرات ليست عشوائية.

ثالثا السجل الاحفوري:
هل اتاكم حديث ال punctuated equilibrium؟
القصة تبدأ بخيبة امل دارون في السجل الاحفوري، فأحالنا على مجاهيل المكان والزمان ولكن هذه التبريرات لم تعد مقنعة مع تقدم العلم وتقنيات البحث الاحفوري مما أدى الى بعض علماء التطور الى اقتراح نظريات ان التطور يمشي احيانا بسرعة فلا يلحق السجل الاحفوري ان يحتفظ بالكائنات الوسيطة.
للمزيد حول الموضوع اقرأ (السجل الاحفوري والداروينية… قصة مأساة عمرها 170 عام!)
وحتى تعرف كيف هي عميقة ورطة السجل الاحفوري هذه يكفيك ان تعلم ان الغالبية من الاحافير (80 الى 90 بالمئة) هي لكائنات تعيش اليوم!
يعني ما تراه في المتاحف هو شذوذ الاحفوريات والاقلية في السجل الاحفوري لكائنات منقرضة.

نظرية التطور السريع هذه لاقت انتقاد كبير في البداية (لا يخفى على احد لماذا رفضوها) ولكنها اليوم تلقى قبول واسع جدا كتفسير.

هكذا صارت الداروينية معقدة مطاطية منتفخة، غير قابلة للاختبار، تقبل الشيء ونقيضه.
طفرات عشواية؟ الداروينية حقيقة.... طفرات غير عشوائية، الداروينية حقيقة كذلك.
علماء يؤمنون بتطور سريع و اخرون لا يزالون يؤمنون بتطور بطيء، والنظرية صحيحة على كلا الاحتمالين…
باقية وتتمدد وتتمطط ¯\_(ツ)_/¯


خلاصة:
هل حصل تطور للكائنات؟



هل تحتاج الكائنات الى خالق لتتنوع؟
الجواب نعم لثلاث اسباب… أنه التفسير المنطقي لظهور (او تطور) هذه الانظمة، لغياب الدليل على وجود طفرات عشوائية، لوجود الدليل على ان كل الطفرات التي تمت دراستها ليست عشوائية وأخيرا لان ما تتنبأ العشوائية هو عكس ما نجده في السجل الاحفوري.


اذن الداروينية لم تطرد الاله من الاحياء. التطور ان حصل فهو لا يعني انه حصل بالعشوائية ضرورة، هذا افتراض فلسفي احمق.



  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2019, 05:24 PM Lilith1988 غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [2]
Lilith1988
الباحِثّين
الصورة الرمزية Lilith1988
 

Lilith1988 is on a distinguished road
افتراضي

تخيل أن لديك نسخة من كتاب بأكمله ،آلاف الكلمات وآلاف الحروف ، تريد نسخه يدوياً، ستقع بالتأكيد في أخطاء ... أحيانًا سفقد نقطة ، وفي بعض الأحيان ستقفز على كلمة، في أوقات أخرى سوف تعيد كلمة... هناك الأخطاء السهلة مثل استبدال س مع ش، ت مع ن ...
لنفترض أنه في معظم الحالات ، سيؤدي خطأ إلى هراء في الجملة ... ولكن من يدري ، ربما خطأ سيعطي معنى احسن للجملة. هذا هو ما يقع ، لكي تفهم ان اخطاء النسخ عشوائية. خلال تكرار المادة الوراثية أثناء انقسام الخلية ، إن الإنزيم المسؤول عن تكرار الحمض النووي يرتكب أخطاء ... يتكون الدنا من قواعد (الشفرة الوراثية) وتضاف القواعد واحدة تلو الأخرى خلال التكرار لتشكل "سلسلة". من وقت لآخر (حوالي مرة واحدة كل الملايين أو المليارات من القواعد) ، يتم ارتكاب خطأ (قاعدة مضافة سيئة ، إضافة واحدة أو أكثر من القواعد الإضافية ، الخ ...). لم يوجد ما يمكن توقع حدوثه في هذه العملية ، في هذه الخلية ، وأنه سيكون من هذا النوع أو ذاك (الاستبدال ، الحذف ، الإضافة). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للعوامل الكيميائية أو الفيزيائية (الإشعاعات) ان تلعب دورا فعالا ايضا.
باختصار، هذه هي الاخطاء التي ترتكب بطريقة عشوائية، والتي تسمح للأنواع بالتطور: في كثير من الأحيان، اذا كان الخطأ في النسخ فادح، يموت الكائن قبل ان يتمكن من التكاثر. ولكن احيانا ، فإن الكائن الطافر يكون محظوظ وينتج عن طريق نقل هذه الميزة إلى ذريته. وحده الشخص الذي ليست له المعرفة في علم الأحياء ، يأخذ العشوائية "كممثل وحيد للتطور". نحن نتاج طفرات عشوائية بواسطة الانتخاب الطبيعي. مواضيعك تحت المجهر ، لانها تقدم مغالطات للقراء والزوار....



:: توقيعي ::: what one man calls god, another calls the laws of physics. ( Nikola Tesla).

حضارات الامم لا تقاس بعدد الصلوات و طريقة التيمم او الدخول بالرجل اليمنى، بل بإبداعاتها في الفنون و الأدب و العلوم.

{ من أقوال الله الخالدة: الطوفان، الزلازل، الرياح الصرصر، الجراد، القمل، الجفاف، الصيحة، الحجارة، النجوم تسقط على الأرض، و في الاخير الحريق.}
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2019, 07:56 PM توليستوي غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [3]
توليستوي
موقوف
الصورة الرمزية توليستوي
 

توليستوي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع رائع



  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2019, 08:56 PM Hamdan غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [4]
Hamdan
عضو ذهبي
الصورة الرمزية Hamdan
 

Hamdan is on a distinguished road
افتراضي

العشوائية يقصد بها عدم وجود مخطط سابق فالصدفة ليست صدفة مطلقة ..انما ان العملية التطورية لاتستند الى مخطط سابق..الانتخاب الطبيعي يعني ان الطبيعة (البيئة المكانية ..والمناخ ..والكائنات الاخرى..الخ) تنتقي من تكون جيناته اكثر توافقا او تكيفا مع الطبيعة ..التعديل الذي يحدث في نسخ معلومات الدي ان ايه لايعني ان هذا التعديل سينتج عنه صدفة مطلقة او طفرة غير متوقعة ..التطور عملية تدريجية ..الطفرات نتاج لحدوث انقلاب بيئي كأن ينتقل كائن من مكان الى آخر ..او زواج كائنات من اصناف مختلفة ..او تغيير نمط الطعام ..ألخ ..فالتطور منظم كون البيئة تنتخب من تكون بنيته الجينية والعضوية اكثر توافقا معها وتوزيع الادوار بين اعضاء جسده يتوافق مع متطلبات بيئته ..هذا كل مافي الأمر ..التطور يفسر ما يحدث للكائنات ..اما افتراض وجود اله لايقدم ولايؤخر ..

اما بخصوص السجل الأحفوري وغيره ..فأولا داروين كان يفترض تراتب معين للكائنات بناءا على معطيات عصره..حاليا التطور مثبت بالتشابه الجيني بين الكائنات ....فكرة الحلقات المفقودة تبدو سخيفة جدا في هذا الوقت فعدا عن التشابه الجسدي بين الكائنات ..هناك الكثير من الكائنات حاليا التي تطلعك على التطور اكثر كالأسماك الرئوية والسحالي الطائرة ..عدا عن ما تعطينا اياه عمليات التهجين فالتزاوج بين انواع مختلفة من الكلاب يعطي صفات مختلفة ..وليست معجزة ان تتراكم هذه التغيرات لتحدث كائنات جديدا مختلفا..

تصنيف الأنواع هو مجرد فكرة اجرائية لا اكثر ولا اقل نعم هناك تشابه بين اصناف محددة لكن لايعني هذا ان هناك اختلاف جوهري بين الكائنات ..وببساطة اذا اردت ان تبحث عن حلقات مفقودة لن تنتهي لأنك ستبقى تفترض ان بين كل كائن واخر هناك حلقات وبين هذه الحلقات هناك حلقات اضافية ..الخ..

اخيرا لا اعلم الى الآ ما وجه العلاقة بين وجود نظام في الطبيعة وفكرة وجود الاله لايوجد اي ترابط منطقي بين مقدمة وجود نظام في الطبيعة ..والنتيجة الاله ضروري الوجود..هذه علاقة سيكولوجية وليست منطقية الإنسان يظن انه لو قام بإعمار بناية او فندق طبقا لمعطيات هندسية فهذا يعني ان اي شيء هو نتاج لذات فاعلة فهذا اسقاط عاطفي لا اكثر ولا اقل ..الله مجرد اختراع بشري كنتاج لعواطف ورغبات وحاجات البشر في العصور القديمة



  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2019, 12:03 AM المنار غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [5]
المنار
عضو بلاتيني
الصورة الرمزية المنار
 

المنار is on a distinguished road
افتراضي

الزميل حمدان
انت استاذ للاسف في السفسطۃ مع احترامي
و الا فالرابطۃ المنطقيۃ بين النظام و المنظم الواعي لا يشك فيها عاقل و هذا النظام امر بالعرض و
يحتاج الي علۃ و هذا حكم عقلي
بينما وجود النظام بلا منظم هو حكم وهمي
اذا كان الله خرافۃ فلماذا انت لا ادري!



  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2019, 12:39 AM المنار غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [6]
المنار
عضو بلاتيني
الصورة الرمزية المنار
 

المنار is on a distinguished road
افتراضي

أساس الإلحاد المستنبط من نظرية التطور يعتمد عدة مقولات مرافقة للقول بالتطور اصطلاحا :
منها انقلاب الجماد وغير الحي إلى حياة وذكاء معروف عن الإحياء حيث ثبت ان الحي هو كائن معلوماتي وليس كائنا كيميائيا فقط أي هو ذكاء وكيمياء. وهنا مشكلة المشاكل معرفيا وفلسفيا ورياضيا وواقعيا. لان إنتاج الجماد للذكاء العجيب أمر لا يحتاج إلى مناقشة لكونه أبين من الشمس في البطلان. ينما التطويرون يقول بانقلاب الجماد الى ذكاء بكل سهولة .
ومنها القول بالانتخاب الطبيعي ، ويقصد به البقاء للأقوى، وان الصفات القوية هي التي تبقى في الكائن الحي بينما الصفات الضعيفة تزول بانقراض أصحابها. بخلاف الكثير من الشواهد المعاكسة مثل بقاء كائنات ضعيفة ولعل نفس بقاء الإنسان لغز لنظرية التطور ، فانهم افترضوا انه انحدر من إنسان النايتردال القوي جدا جسديا والمشابه للإنسان الحالي فكريا ومعرفيا . وقد اتهموا الإنسان الضعيف الحالي بابادة إنسان النايتردال بالحيلة والانتهازية مع ان النايتردال انقرض قبل ظهور الإنسان الحالي بعشرين الف سنة تقريبا ، فقد انقرض النايتردال منذ خمسة وثلاثين الف عام من الان بينما لم يعثروا على بقايا الانسان الحالي قبل 15الف عام

و هناك من سجل ملاحظۃ هي انهم يتعمدون منع أي صوت يكشف أكاذيبهم ويحاربون صاحب ذلك الصوت ومقاله او كتابه حربا شعواء بمنع المطابع من الطباعة ومنع النشر وشراء الكتب وحرقها وطرد العالم من الجامعات ،كما في الفيلم الوثائقي (المطرودون) فسيجد العجب لطرد كل من يكشف كذبهم ودجلهم. فمثلا صدر كتاب سنة 1993 بعنوان (علم الاثار المحرم) لمايكل كريمو وريتشارد تومبسون اثبتا فيه وجود ادميين متطورين مثلنا قبل ملايين السنين قبل تكون القرود او بنفس الزمن ولا علاقة لهم بنا اصلا وهم يشبهوننا بالشكل والذكاء والافعال واثبتوا بالوثائق بان المؤسسات الالحادية التي تسمي نفسها علمية قد اخمدت كل تلك الادلة لانها كارثة عظمى على نظرية التطور. وكذلك فعلو مع كتاب (كل ما تعرفونه هو خاطئ) للويد باي وهو يفند النظرية بأدلة مادية محسوسة .

رأُينا في مجمل نظرية التطور :

ان أساس التطور والتهجين لا مشكلة فيه فان هناك تهجينا لنباتات مثل البرتقال ولحيوانات مثل البغال وما شابه ذلك ،.وقد كتب علماؤنا في أول ما ظهرت ترجمة كتاب أصل الأنواع ، ينقدون الكتاب وهم يقولون بان الفكرة ليست مستحيلة ولا منافية للدين فقد حدث تطوير موجّه في الأحياء من الخالق ، وإنما المشكل هو القول بان التطور يعني عدم الحاجة لخالق وهنا المغالطة فان التطور لا يمكنه ان يكون بطريقة عشوائية ولم يثبت ذلك ، بل ان التطور في رأينا هو بقوانين معقدة ودقيقة أودعها الله في الكائنات لتبني لتبني الكائنات أفضل الصور الملائمة للطبيعة والمناخ والظروف التي يعيش فيها الكائن الحي. فاذا كان الانتخاب الطبيعي بهذه الحدود مثل مقاومة بعض النباتات للظروف البيئية في منطقة معينة فانه لا مانع منه وقد يكون هذا حاصل فعلا وغير مستنكر إطلاقا . ولكن ادعاء ان التطور نتيجة عشوائية الكائن الحي فهذا الكلام ما لم يستطيعوا إثباته إطلاقا ولن يكون حسب المعطيات العلمية وعمليات التنوع لحد الان غير مفسرة علميا . وبنائهم انما هو على التماثل ليس الا ، والتماثل ليس دليلا ، لانه دليل ظني لا يصل الى أي مستوى علمي ، وأما مسألة أصل الإنسان فمن المعلوم إن هذا الإنسان بشحمه ولحمه لم يعثروا على اثر له قبل خمسة عشر ألف سنة بل اقل من ذلك ، وما يدعى عن اكتشافات فهي لإنسان غير هذا الإنسان او لا صلة له به الا شكليا كالادميين الذين منذ ملايين السنين وقد انقرضوا كليا ، ونحن كشيعة عندنا من المسلمات وجود ألف ادم قبل آدمنا هذا ، وذراريها كلها انقرضت ، وكان الإنسان قبل ادم سيبدو عليه انه مكلف وعاقل ويستعمل الآلة ويدفن موتاه وله مجتمع كما اثبتت الاثريات ، وهذا ينطبق على إنسان النايتردال القريب منا زمنا ، كما يقول علماء المستحاثات حيث كان النايتردال عاقلا ومنتصبا واجتماعيا ويستخدم الآلات وله اثر في الأرض ولكنهم يقولون انه تم انقراضه قبل العثور على أي اثر لهذا الإنسان الحالي بحوالي عشرين ألف عام . ولم يثبت أي علاقة بين النايتردال وبين الإنسان الحالي لا جينيا ولا تماثلا جسديا ، وهذا الفارق الزمني هو وضع محير لم يجب عليه أي باحث تطوري او غير تطوري وليس لدى أي مفكر فرض غير ما عرضته الديانات عن خلق ادم وحواء بصنعة الهية خاصة على الشكل الحيواني فهو خارج عن معادلات التطور.

ثانيا : ان نظرية التطور الأساسية مبنية على التماثل والتشابه في الأعضاء والوظائف ، وهذه اكبر معضلة معرفية في نظرية التطور نفسها فانه من المستحيل ان يكون التماثل واصفا للعلاقات السببية او واصفا لاصل الكائن لانه دليل اقل من ظني وهذا ينطبق حتى على التحليل الجيني او الكروموسومي ، ثم ان دعوى الطفرة لم يثبت علميا ولو ثبت فلا يقاس عليه لوجود خصائص في الكائنات لا تتطابق في قبول هذه الاحداث ، واما دعوى التكيف البيئي للكائنات الحية والتي مثل لها لامارك -قبل حوالي مائة سنة من كتاب دارون- بالزرافة التي كانت غزالة فمدت عنقها لتصل الى الغذاء ، وتبيّن إن أصل الزرافة ليس الغزال وانما جنس من المجترات مخلوق قبل الغزال بملايين السنين والعجيب ان ابن عم الزرافة المسمى بالاوكابي يقولون ان اصله حمار وحشي وهو من نفس الفصيلة عندهم من الزرافيات ، والادهى ان في العالم ست اصناف من الزرافات وقد تم الكشف الجيني عليها فتبين انها لا تنتمي لنفس السلالة ، وهناك مشاكل كثيرة ظهرت لشجرة القرابة الجينية التي اعتمدوها فمثلا الخفاش لم يكن من فصيلة الابقار بل تبين انه اقرب للحصان ، وقرد التارسير الذي عدوه من رتبة الرئيسيات فتبين انه ليس من القرود ولا يتصل بها بل هو من فصيلة السنوريات من اللواحم الثددية من غير الرئيسيات نتيجة دراسات البروتينات والاحماض الامينية.
نحن نرى دعاة الإلحاد يعتمدون على هذه المبادئ اخيرا دوكنز صاحب كتاب وهم الإله يقول : نحن نعترف بأننا مثل القرود، لكن نادرا ما نعترف أننا قرود. (يعني انه يلوم نفسه لماذا لا يعترف بكل صراحة بأنه قرد حقيقي؟ ) ، ان هذا الشذوذ الذي وصل إليه هذا الرجل ابعد مما يريده التطويريون ، فان التطويريين يقولون ان أصل الإنسان قبل مئات ألوف السنين هو القرد، ولا يقولون بان هذا الإنسان هو قرد حقيقي ، ولكن هذا الرجل يصرح بأنه يجب أن يعترف بأنه قرد اصلي وليس شبيها بالقرد فقد بلغ به التطرف والكذب إلى مرحلة متقدمة لانه بداخل نفسه لا يمكن ان يقيس نفسه بالقرد فضلا عن قبول ان يكون هو قرد!



  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2019, 02:03 AM Lilith1988 غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [7]
Lilith1988
الباحِثّين
الصورة الرمزية Lilith1988
 

Lilith1988 is on a distinguished road
افتراضي

التطور :انقلاب الجماد الى حي . الانتخاب الطبيعي : البقاء للأقوى. النايتردال. فيلم وثائقي : المطرودون. لويد باي، مايكل كريمو وريتشارد تومبسون ، والعديد من الخربشات التي جعلتني في حيرة من امري... نياهاهاهاها....



:: توقيعي ::: what one man calls god, another calls the laws of physics. ( Nikola Tesla).

حضارات الامم لا تقاس بعدد الصلوات و طريقة التيمم او الدخول بالرجل اليمنى، بل بإبداعاتها في الفنون و الأدب و العلوم.

{ من أقوال الله الخالدة: الطوفان، الزلازل، الرياح الصرصر، الجراد، القمل، الجفاف، الصيحة، الحجارة، النجوم تسقط على الأرض، و في الاخير الحريق.}
  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2019, 02:27 AM المنار غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [8]
المنار
عضو بلاتيني
الصورة الرمزية المنار
 

المنار is on a distinguished road
افتراضي

المقصود ان انصار النظريۃ عندما تم مواجهتهم بأول كائن حي عندهم وكيف تكوّن؟ فقالوا بان الجماد يخلق الحياة والمعلومات بالصدفۃ



  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2019, 05:23 AM Mazen غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [9]
Mazen
عضو بلاتيني
الصورة الرمزية Mazen
 

Mazen is on a distinguished road
افتراضي

رمضان،

هناك شيء اسمه stochastic process وترجمتها للعربيه وللاسف الشديد يعني "عملية عشوائيه" وهذا نتيجة قصور اللغه العربيه للاسف الشديد مجدداً.

حتى تفهم الفرق بين "صدفه" وبين stochastic process لنأخذ مثل والامثل كثيره.
اذا اشعل احدهم سجاره في الغرفه مثلاً، ذرات الدخان ستنتشر وبعضها ستصل الى انفك وستشتم رائحة الدخان، عاجلاً ام اجلاً. ذرات الدخان تنتقل في الغرفه نتيجة تصادم ذرات الدخان مع ذرات الهواء. تصادم ذرات الهواء هو تصادم عشوائي يتبع ما يعرف بالbrownian motion تستطيع ان تقرأ ماذا يعني ذلك. هذا التصادم يتأثر بعدة عوامل تحدد سرعة التصادم كالحراره والرطوبه والضغط الخ... طريقة انتشار الدخان وسرعة انتشاره غير محدده...
ولكن العمليه ككل هي عملية طبيعيه تنتج انتشار الدخان في اي حيز تضعه. ولكن هناك معالج عشوائي random variable. لا احد يقول سبحان الله انتشر الدخان بالغرفه، ولكن اذا كان صديقك يقطع بصل ووصلتك رائحة عطر نسائي بدل رائحة البصل فتستطيع حينها ان تقول "سبحان الله العظيم"

الامثله كثيره، مثلاً ذوبان الملح والسكر في الماء، انتقال حطام السفن ووصوله الى الشواطئ الخ... هذه عمليات طبيعيه وليست صدف... هذه عمليات "غير محدده"، يعني انت لا تستطيع ان تحسب بالتأكيد متى سيصل حطام السفينه الى الشاطئ والى اي شاطئ تحديداً.
الطقس والمناخ ايضاً عمليات طبيعيه غير محدده ولكنها ليست صدف... يعني السماء لا تمطر صدفه...
اتمنى ان تكون فهمت الفرق بين "صدفه" وبين "عمليه غير محدده".
لا احد يقول ان التطور صدفه، حمار صار كلب... التطور هي عمليه. التغيرات في نسخ البروتينات من جيل الى جيل هو احدى المعالجات العشوائيه كما شرحت لك السيده لليث مشكوره.



  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2019, 09:48 AM شنكوح غير متواجد حالياً   رقم الموضوع : [10]
شنكوح
باحث ومشرف عام
الصورة الرمزية شنكوح
 

شنكوح is on a distinguished road
افتراضي

ملخص الموضوع من وجهة نظر المسلم المتناقض :




:: توقيعي ::: لا يوجد ما يطلق عليه مصطلح خالق
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مجلة, نشأة, الإجهاض, الخالق, وجود


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدلة وجود الخالق: 6 محمد من مكة؟ اذن محمد نبي ramadan العقيدة الاسلامية ☪ 129 09-25-2019 06:26 PM
أدلة وجود الخالق: 5 القران المعجزة ramadan العقيدة الاسلامية ☪ 81 09-07-2019 11:52 PM
أدلة وجود الخالق: 3 نشأة الحياة ramadan العقيدة الاسلامية ☪ 24 02-20-2019 02:46 AM
أدلة وجود الخالق: 2 الضبط الدقيق الكون ramadan العقيدة الاسلامية ☪ 57 02-13-2019 11:06 AM
أدلة وجود الخالق: 1 نشأة الكون ramadan العقيدة الاسلامية ☪ 51 01-23-2019 03:01 PM